الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صناع الحياة بغزة يعلن عن استراتيجياته الجديدة في مجال العمل مع الشباب

نشر بتاريخ: 20/02/2010 ( آخر تحديث: 20/02/2010 الساعة: 15:46 )
غزة- معا- أعلن نادي صناع الحياة عن اعتماد سياسيات واستراتيجيات جديدة في مجال العمل مع الشباب, منوهاً إلى أن تفعيل الشباب سترتكز في المرحلة القادمة إلى منهجية عمل تعتمد أساساً على استجلاب الأفكار والبرامج من عقول وطموحات الشباب دون الاعتماد على الخطط البرامجية الجاهزة.

أعلن صناع الحياة خلال مؤتمره العام الذي حمل شعار "صناع الحياة قلب نابض"، في قاعة الهلال الأحمر بغزة، انطلاق العديد من المبادرات التنموية الشبابية، الهادفة إلى صناعة الشخصية القيادة المؤثرة وزرع روح التغيير الايجابي لدى أبناء المجتمع الفلسطيني وخاصة الشباب.

وقال سامي عكيلة رئيس النادي: "اعتمد النادي سياسة الإدارة البسيطة مع تغليب المركزية على اللامركزية, وكذلك سياسة الانشطة ذات التأثير الأكبر والتكلفة الأقل والوقت القصير والتي ترتكز في التنفيذ على فرق العمل المؤقتة وليست الدائمة".

وأكد عكيلة على أن النادي اعتمد استراتيجية التركيز في شتى مناحي العمل, معززا مبدأ الإدارة بالأهداف والمشاركة, كركن من أهم أركان الإدارة الإستراتيجية.

وتابع: "أوجدنا منهجية عمل جديدة في تفعيل الشباب, تعتمد أساساً على استجلاب الأفكار والبرامج من عقول وطموحات الشباب دون الاعتماد على الخطط البرامجية الجاهزة المقدمة من الإدارة, وبذلك تتركز مهمة الإدارة في التدريب والتعزيز والتوجيه والتنظيم والتقييم".

وأوضح عكيلة أن النادي أعلن سابقا عن فتح باب الاقتراحات والمبادرات الشبابية, ولقد وصله خلال الفترة 30 مبادرة شبابية قدمها أفراد ومجموعات, منوهاً إلى أن النادي اعتمد منها 12 مبادرة شبابية، انطبقت عليها المعايير الموضوعة.

وشدد على أن المبادرات في نادي صناع الحياة لا تأتي في سياق تحقيق أهداف المبادرات الخاصة بالدرجة الأولى, إنما في سياق تحقق الغاية العليا للنادي والمتمثلة في صناعة القائد الفاعل, حيث أن المبادرات تعتبر بيئات عمل وتربية حقيقية بإمكانها أن ترسم ملامح القيادة العملية المؤثرة.

والمبادرات التي تقدم الشباب القادة بعرضها تتمثل في مبادرة "حدد هدفك" التي تسعى لتوعية الشباب من اجل تحديد الهدف، ومبادرة "يلا نفكر" والتي يُطمح من خلالها إلى تمكين الشباب وامدامهم بأدوات تفكير للإسهام في تنمية المجتمع, ومبادرة تعزيز التسامح بين أبناء المجتمع, ومبادرة "في الميدان" الهادفة للتضامن مع الطبقات الكادحة في المجتمع, ومبادرة "تعزيز القراءة" الرامية إلى نشر ثقافة القراءة بين أوساط الشباب, ومبادرة "غزة جميلة خضراء" الهادفة إلى نشر ثقافة التشجير وحماية المساحات الخضراء في غزة, ومبادرة "أمهات مرشدات" الهادفة إلى إعداد الأم المثقفة نفسيا وتربويا, ومبادرة نشر العادات الصحية السليمة بين الأطفال, ومباردة الحد من تعاطي حبوب الترامال, ومبادرة "صناعة القائد", ومبادرة "الحرية النفسية" الهادفة إلى تحرير النفس من الشحنات السلبية, "أنا و أنت" الهادفة لتعزيز ثقافة الحوار في المجتمع, ومبادرة "أسعد بيت" لنشر السكينة في أوساط الأسر.