السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح ترحب بالمبادرة الاوروبية للاعتراف بالدولة وتطالب بدور أكثر فاعلية

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 19:35 )
رام الله- معا- رحبت حركة فتح بتصريحات وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير، والتي اعلن خلالها عن وجود مبادرة فرنسية اسبانية للاعتراف بالدولة الفلسطينية في غضون عام ونصف في حال تم الاعلان عنها.

وقال الدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح: "نرحب بهذا التقدم في التصريحات الاوروبية وخاصة الفرنسية منها، والتي تعتبر بمثابة توجه جديد في ظل حالة الجمود السياسي في المنطقة، بسبب التعنت الاسرائيلي والاستمرار في سياسات الاستيطان ومصادرة الاراضي وتهويد القدس وممارسة الاعتقال والقمع اليومي بحق الفلسطينيين".

وأضاف "انه لمن الصعب تحقيق السلام في ظل هذه الممارسات الاسرائيلية، وتجاهلها لكل الاتفاقيات الموقعة ومرجعيات العملية التفاوضية، وتمسكها وتعزيزها لسيطرتها على الاراضي المحتلة بإقامة المستوطنات وتوسيعها لخلق واقع جديد على الارض".

وجدد التأكيد على الموقف الفلسطيني الرافض لاستئناف المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان الاسرائيلي، الذي يدمر أي امكانية لاقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وطالب بدور اوروبي اكبر واكثر فاعلية لارغام اسرائيل على الالتزام بشروط السلام وانهاء احتلال الاراضي الفلسطينية على حدود 67.

كما رحب بدور سياسي اوروبي فعال يتناسب مع دورها الاقتصادي، ودعا لمراجعة سياسات الشراكة والتعاون مع اسرائيل اذا ما استمرت تل ابيب في تعنتها وتجاهلها لمتطلبات السلام في الشرق الاوسط.