السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذياب تشيد بقرار الحكومة تعليق العمل بقانون العقوبات "جرائم الشرف"

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 15:37 )
رام الله - معا - إلتقت ربيحة ذياب وزير شؤون المرأة، في مقر الوزارة، اليوم، مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال، لبحث آليات التعاون المشترك.

وفي بداية اللقاء الذي حضره سلوى هديب وكيل الوزارة وعدد من المدراء العامون والكادر، رحبت ذياب بالحضور وأشادت بقرار مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة بتعليق العمل في قانون العقوبات بشأن "جرائم الشرف"، وإعتبرته إنجاز لصالح المرأة الفلسطينية، وأضافت "تم رفع القرار لسيادة الرئيس محمود عباس، ونأمل بأن يتم الموافقة عليه".

وأكدت ذياب بأن المرأة الفلسطينية حققت إنجازات مهمة حيث تمكنت من الوصول إلى عدد من مواقع صنع القرار، وقد وصلت أخيراً إلى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وإلى المجلس التشريعي، ورئاسة البلديات والمجالس المحلية، ولأول مرة إلى رتبة محافظ، رئيسة هيئة سوق المال الفلسطيني، إضافة إلى خمس وزيرات في الحكومة الحالية يتميزن بجذور العمل في النضال الوطني الفلسطيني والقضايا النسوية.

وقدمت ذياب عرضاً موجزاً عن الوزارة موضحة بأنها ليست تنفيذية بل يتركز عملها على السياسات والقوانين التي تضمن حقوق المرأة، ودورها الرقابي لضمان عدم التمييز ضد المرأة ومراعاة قضايا النوع الاجتماعي في كافة المؤسسات الرسمية.

وأضافت ذياب بأنه تم إنشاء وحدات النوع الإجتماعي في الوزارات كما تم استصدار قرار مجلس وزراء بتبني الموازنة الحساسة للنوع الإجتماعي.

من جانبها أكدت هديب على أهمية التعاون بين الوزارة والمنتدى لتمكين النساء إقتصادياً، مشيرةً إلى إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والوزارة والتي تؤكد بأن أفقر الفقراء هن النساء.

وأضافت هديب بأن الوزارة تعمل على برنامج مراكز "تواصل" في المحافظات بدعم من التعاون الإيطالي، وفي مرحلته الثالثة تنفذ أنشطة لدعم النساء على تأسيس مشاريع صغيرة، وهنا يمكن للمنتدى أن يساهم بالدعم الفني بتدريب وتمكين النساء.

بدورها أعربت أمل دراغمة المصري رئيس مجلس إدارة المنتدى عن سعادتها بهذا الإجتماع للتنسيق مع الوزارة حول العديد من القضايا التي تهم سيدات الأعمال ومنها زيادة تمثيل النساء في الهيئات المشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص، والقوانين مثل قانون الشركات، والسياسات الكفيلة بزيادة النساء في سوق العمل.

وقدمت دعاء وادي مديرة المنتدى شرحاً مفصلاً عن المنتدى الذي تأسس عام 2006 ويهدف إلى زيادة مشاركة النساء في الإقتصاد الفلسطيني، وقد وصل عدد الأعضاء حالياً إلى 51 سيدة أعمال. مشيرةً إلى أن المنتدى عضو ومؤسس في شبكة إقتصاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتي سيتم إطلاقها رسمياً من واشنطن وبعضوية 11 دولة قريباً.

وأضافت وادي بأن برامج المنتدى تشمل بالإضافة إلى بناء قدرات سيدات الأعمال، برامج تدريب وتشغيل الخريجات، والمناصرة والتأثير بإتجاه القوانين التي تضمن بيئة مناسبة لسيدات الأعمال، مساعدة الأسر الفقيرة، وإفتتاح مركز تطوير الأعمال لتقديم الخدمات الإستشارية للنساء.