السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة فرنسية اسبانية للاعتراف بالدولة الفلسطينية قبل الاتفاق النهائي

نشر بتاريخ: 21/02/2010 ( آخر تحديث: 21/02/2010 الساعة: 19:45 )
بيت لحم - معا- طرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير على وزير الخارجية الاسباني ميغال مورتنيوس خطة للاعتراف بالدولة الفلسطينية خلال السنة والنصف القادمة، حتى لو يتم التوصل الى اتفاق نهائي من خلال المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية ، وذلك بالتوافق مع خطة رئيس الوزراء الفلسطيني د.سلام فياض .

وبحسب ما نشرت صحيفة "هارتس" اليوم الاحد فان وزراء خارجية فرنسا واسبانيا اتفقا على هذه الخطة، والتي سيتم طرحها على الاتحاد الاوروبي خاصة ان اسبانيا اليوم تتسلم رئاسة الاتحاد الاوروبي، وتتضمن الخطة الاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية حال الاعلان عنها من قبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس ، حتى لو كان هذا الاعلان احادي الجانب من قبل السطلة الفلسطينية .

واضافت الصحيفة ان وزير الخارجية الفرنسي اعتبر اعلان خطة سلام فياض اقامه الدولة الفلسطينية خلال سنتين ، والتي بدأت في الواقع منذ ست شهور فرصة حقيقة لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للضفة الغربية ، ودعا الاسرائيليين للتفكير جيدا بالتخلي عن سياسة الاحتلال والاعتراف بالدولة الفلسطينية حتى منتصف عام 2011 ، لانه لامجال نهائيا لبقاء الاحتلال الاسرائيلي على الضفة الغربية .

واشارت الصحيفة الى ان الرئيس ابو مازن سيصل الاسبوع القادم الى فرنسا وسيلتقي الرئيس الفرنسي نيقولاي ساركوزي وكذلك وزير الخارجية كوشنير ، وسيتم بحث هذه الخطة الى جانب قضايا اخرى .

من جانبها اعتبرت اسرائيل ان طرح هذه الخطة سيكون له تاثير سلبي على المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين ، بحيث سيساهم في تعقيد المفاوضات المباشرة والتوصل لاتفاق نهائي، وقد اوصلت الخارجية الاسرائيلية موقفها هذا الى وزيري خارجية فرنسا واسبانيا .