السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة "مواطن" تعقد مؤتمرها الخامس الجعة المقبل

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 01:08 )
رام الله -معا- تنظم مؤسسة مواطن؛ المؤسسة الفلسطينية لدراسة الديمقراطية يومي الجمعة والسبت 26 و27 الجاري في قاعة فندق "بست ايسترن" بمدينة البيرة مؤتمرها الخامس عشر تحت عنوان "الحاضر الفلسطيني: تشاؤم العقل، تفاؤل الإرادة؟".

وسيفتتح الجلسة في اليوم الأول د. ممدوح العكر، ومن ثم يتحدث فيها د. كميل منصور في مداخلة له تحت عنوان "من أجل مقاربة أخرى لقياس النجاح والفشل في التجربة الفلسطينية"، فيما يقدم د. جورج جقمان مداخلة بعنوان: "الوضع الفلسطيني الراهن: في انتظار ماذا؟"، ومن ثم يفتتح باب النقاش للحاضرين والمتحدثين.

وسيترأس الجلسة الثانية نجوى ارشيد، ويتحدث فيها النائب مصطفى البرغوثي، أمين عام المبادرة الوطنية، عن "الخيار الإستراتيجي لتغيير الوضع الفلسطيني"، فيما يقدم د. محمود محارب مداخلة حول "مكانة إسرائيل ودورها واستراتيجيتها تجاه فلسطين والدول العربية والحل الذي تسعى إلى فرضه".

ويترأس الجلسة الثالثة من فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الصحافي خليل شاهين، ويتحدث فيها أمير مخول عن "خطاب الحق وخطاب الحل"، ومضر قسيس حول "تأطير القضية الفلسطينية وأشكلتها: الحاجة إلى إعادة صياغة الخطاب النضالي الفلسطيني"، ويقدم سامر إسمير مداخلة بعنوان "فلسطين: قوانين الخفاء والتجلي". وتبدأ فعاليات اليوم الثاني للموتمر بالجلسة الرابعة التي يترأسها عصام عاروري، ويتحدث فيها عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس كتلتها البرلمانية عزام الأحمد حول "الانقسام في الساحة الفلسطينية"، ود. عزمي الشعيبي عن "العلاقة بين منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية"، فيما ستقدم النائب عن الجبهة الشعبية خالدة جرار مداخلة تحت عنوان "الانتخابات: التوافق والتزامن والتداول - الإستراتيجية المطلوبة".

كما سيتحدث في الجلسة الخامسة التي ستترأسها إيمان حموري، النائب بسام الصالحي، امين عام حزب الشعب الفلسطيني حول "إعلان الدولة من طرف واحد: إستراتيجية بديلة لفشل المفاوضات"، ويقدم النائب قيس عبد الكريم "أبو ليلى" مداخلة بعنوان "هل يمكن بناء الدولة في ظل الاحتلال"؟ فيما يقدم خليل شاهين مداخلة تحت عنوان "السلطة: هل من دور خارج "احتمال الدولة المستقلة"؟، ويتناول القيادي في حركة حماس، والوزير السابق د. عمر عبد الرازق "الإستراتيجية الفلسطينية المستقبلية: بين الاستسلام والثبات على الحقوق". وستترأس الجلسة السادسة سهى البرغوثي، ويتحدث فيها حسن جبارين حول "مفهوم اللجوء"، وكرمة نابلسي حول "مطلب التمثيل الديمقراطي لكل الفلسطينيين في الوطن و الشتات"، فيما يقدم علاء العزة مداخلته تحت عنوان "ما بين مقاومة الاحتلال ومقاومة الأبارتهايد: أنماط الممارسة النضالية وآفاق التغيير في الإستراتيجية السياسية في فلسطين".

يذكر أن المؤتمر يعقد بدعم من مؤسسة هينرش بل ـ مكتب الشرق الأوسط العربي.