السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تؤكد على جودة الخدمات الفندقية داخل المستشفيات

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 13:52 )
غزة - معا - أكد د.أشرف القدرة مدير دائرة الخدمات الفندقية بوزارة الصحة المقالة على مدى التطور الحاصل في مختلف المستويات الفندقية في كافة المستشفيات في القطاع.

على صعيد التغذية، فقد تم ترشيد الاستهلاك في الكميات وتناغمها مع الاحتياج الفعلي للمرضى والموظفين وكذلك تكامل الأصناف الغذائية المقدمة في الوجبات (5 أصناف في الغداء و3 أصناف في الفطور والعشاء) بالإضافة إلى الخبز و الخضار.

وأشار د.القدرة أنه تم إنهاء ظاهرة الخضار المطهيّة المسلوقة السائبة والتوجه إلى تسبيك الوجبات وشوائها بالأفران لتأخذ شكلاً أفضل عند تقديمها ناهيك عن إدخال أشكال جديدة ومميزة في السلطات في وجبة الغداء وتطوير الشكل المقدم للمرضى والموظفين بحلة الإخراج الفندقي في الصينيّة وتوزيع الطعام داخلها.

واعتمدت الخدمات الفندقية وفقاً للدكتور القدرة إبراز نموذج تغليف الوجبات وخاصة وجبة الغداء رغم ندرة هذا النايلون في الخدمات أو شرائه من سلفة المستشفيات علاوة على تغيير في شكل تقديم الوجبات من الصواني إلى الساندويتشات المغلفة وبنفس الأصناف للمرضى وذلك في وجبات الفطور و العشاء في مختلف المستشفيات وقد لاقت استحساناً كبيراً من قبل المرضى.

وأشار د.القدرة إلى إدخال صنف حلويات يقدم في مختلف الأحيان حسب الإمكانات المتاحة في المستشفى مع وجبة العشاء من مهلبية أو كيك أو هريسة وغيرها، مبينا تبنى آلية ترتيب وتنظيم مواعيد الطعام في المستشفيات من خلال التوافق مع إداراتها والتمريض فيها واعتماد كشوف المناوبة لتقديم الوجبات لمن يستحقها من الموظفين المناوبين.

من جهته أكد م. حسام عوض مشرف التغذية فى المستشفيات على جودة الوجبات الغذائية التي يتم إعدادها داخل مستشفى الدرة حيث يشرف عليها طباخون متخصصون و مهرة بالإضافة إلى الرقابة على النظافة بشكل دوري مبينا أنه يتم تصنيع 800 وجبة غذائية و التي يتم تحضيرها من الأصناف التي تورد من الخدمات المساندة حيث يتم طهي الطعام بطريقة صحية و سليمة و مغلفة حرصا على نظافتها حيث تحتوى هذه الوجبات على العناصر الغذائية الأساسية .

وأشار عوض إلى آلية توزيع الوجبات و ذلك بالتنسيق و المتابعة مع المستشفيات التي تستفيد من الوجبات التي يتم إعدادها في مطبخ الدرة ومن ثم نقلها بسيارة النقل التابعة للمستشفيات لوصولها بشكل صحي و سليم وبإشراف قسم التغذية ودائرة الخدمات الفندقية بالوزارة والتي تقوم بزيارة المستشفى بشكل دوري للتأكد من سلامة وصول الوجبات بشكل صحي وسليم.

يشار إلى مستشفى الدرة يوزع الوجبات الغذائية على مستشفيات النصر والطب النفسي والتخصصي والعيون ومستشفى الدرة.