الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية التجارة بالجامعة الإسلامية تعلن بدء التحضير لعقد مؤتمرها العلمي

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 14:58 )
غزة - معا - أعلن الأستاذ الدكتور ماجد محمد الفرا- عميد كلية التجارة بالجامعة الإسلامية- عن بدء التحضير لعقد المؤتمر العلمي الذي من المقرر أن تنظمه الكلية تحت عنوان: "رؤية تنموية لمواجهة آثار الحرب و الحصار على قطاع غزة"، يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين السابع عشر والثامن عشر من آيار/ مايو 2010م.

وأفاد الفرا أن المؤتمر يهدف إلى الوصول لرؤية تنموية عملية قابلة للتطبيق في قطاع الذي يعيش ظروفاً صعبة نتيجة الحرب والحصار.

وفيما يتعلق بمحاور المؤتمر، أوضح الفرا أن المؤتمر يشتمل على أربعة محاور، حيث يختص المحور الأول باستراتجيات مواجهة الفقر والبطالة، أما المحور الثاني فيتناول استراتيجيات مواجهة تحديات إعادة الإعمار، بينما يبحث المحور الثالث في استراتيجيات مواجهة تحديات القطاع الإنتاجي، في حين يستعرض المحور الرابع استراتيجيات مواجهة قطاع الخدمات، وحول المواضيع التي تضمها محاور المؤتمر.

وبين الفرا أن المؤتمر سيناقش مجموعة من العناوين البحثية، منها: دور الحكومة في توفير فرص العمل، ودور القطاع الخاص في توفير فرص العمل، ودور منظمات المجتمع المدني NGOs في علاج مشكلتي البطالة والفقر، وإعادة إعمار قطاع الإسكان، وإعادة إعمار البنية التحتية، وإعادة إعمار المباني الحكومية والعامة، إضافة إلى مواجهة تحديات القطاع الزراعي، والصناعي والتجاري، والمصرفي.

أما عن شروط قبول الأبحاث أشار الدكتور رشدي وادي- رئيس اللجنة التحضيرية- للمؤتمر إلى شروط قبول الأبحاث وأوراق العمل، ومنها: أن يتناول البحث أحد محاور المؤتمر برؤية إبداعية، وأن يقدم حلولاً قابلة للتطبيق تأخذ بعين الاعتبار طبيعة البيئة الفلسطينية والدولية.

وأفاد الدكتور وادي أن تقييم البحوث سيتم من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر التي يترأسها الدكتور محمد مقداد، وأن آخر موعد لاستقبال الملخصات العاشر من آذار/ مارس 2010م، وآخر موعد لاستقبال البحوث في صورها النهائية الرابع عشر من نيسان/ ابريل.