الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثل مالطا لدى السلطة يزور غرفة تجارة وصناعة نابلس

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 15:23 )
نابلس- معا- زار ممثل جمهورية مالطا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ألن بوجيا يوم أمس غرفة تجارة وصناعة نابلس، حيث كان في استقباله باسل كنعان رئيس الغرفة، وعمر هاشم نائب الرئيس، وحسام حجاوي امين السر، وسمير قادري امين الصندوق.

كما حضر اللقاء كل من نمير الخياط مدير عام الغرفة وخالد مصلح مسؤول قسم الدراسات والعلاقات العامة فيها.

وفي بداية اللقاء، رحب كنعان بالضيف وقدم له شرحا وعرضا تاريخيا عن الغرفة وعن مدينة نابلس، وتطرق إلى الأوضاع الاقتصادية التي شهدتها المحافظة في سنين الانتفاضة الثانية، وما تركته من آثار سلبية على الواقع الاقتصادي لنابلس.

وأوضح كنعان أن الجانب الإسرائيلي قام منذ نهاية عام 2007 بإدخال سلسلة من التسهيلات على مدينة نابلس أدت إلى انتعاش طفيف في الحياة الاقتصادية ، كما أشاد بالخطة الأمنية التي قامت السلطة الفلسطينية بتطبيقها وساهمت إلى حد كبير في فرض النظام وسيادة القانون.

من جانبه، أشار عمر هاشم إلى أن نابلس تتمتع بصناعات متميزة في قطاعات الصابون والأثاث والمفروشات والزيوت والمواد الغذائية والحجر والرخام وغيرها والتي يتم تصديرها إلى الدول العربية ودول العالم الأخرى، وهي حاصلة على شهادات الجودة الفلسطينية والعالمية، كما تحدث هاشم عن تأثير الانتفاضة على مجمل الأوضاع التجارية والصناعية في نابلس مما أدى إلى تراجع الدور الريادي الاقتصادي للمدينة.

واستفسر حسام حجاوي في مداخلته عن سبل التعاون والتبادل التجاري والاستثمار المشترك، مطالبا بضرورة إقامة علاقات اقتصادية متبادلة مع مالطا في المجالات المتاحة بما ينعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي في محافظة نابلس، وبما يعكس التطلعات الفلسطينية إلى فتح أسواق خارجية.

من جهته، قدم بوجيا شكره على حفاوة الاستقبال في أول زيارة له إلى نابلس كممثل لجمهورية مالطا، منوها إلى أن فتح مكتب تمثيل جمهورية مالطا يعتبر تجسيدا للموقف التاريخي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وأكد على موقف بلاده الداعي إلى إحقاق السلام على أساس حل الدولتين بما يسمح بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه.

وأشار بوجيا أن مالطا هي دولة عضو في الاتحاد الأوروبي وانه يزور نابلس لبحث مجالات التعاون على الصعيد الاقتصادي، مبينا أن هناك ترتيبات تجري لإيفاد بعثة تجارية فلسطينية إلى مالطا قريبا.

وأوضح أن الفرصة متاحة لإقامة علاقات تعاون وتبادل دائمة مع القطاع الخاص الفلسطيني، وأضاف أن مالطا تتميز في قطاعي السياحة وتكنولوجيا المعلومات مما يتيح المجال للتعاون مع الجانب الفلسطيني في هذين المجالين.

في ختام اللقاء قام الضيف يرافقه ممثلو الغرفة بجولة ميدانية بالبلدة القديمة لنابلس حيث قدم م.نصير عرفات مدير جمعية اللجنة الأهلية في محافظة نابلس له شرحا تاريخيا عن نابلس والبلدة القديمة وتراثها وبعض المواقع فيها، الأمر الذي أثار إعجاب الضيف حيث قدم الشكر له على هذه الجولة القيمة.