الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جامعة بيرزيت حول الإستقصاء وتعليم الفيزياء

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 16:55 )
رام الله- معا- عقدت دائرة الفيزياء في جامعة بيرزيت بالتعاون مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي يومي الجمعة والسبت 19-20 شباط 2010، ورشة عمل حول التوجهات الحديثة في تعليم العلوم "الاستقصاء وتعليم الفيزياء"، بمشاركة بروفيسور الفيزياء روجر هينرش من جامعة نيويورك في الولايات المتحدة.

وتناول البروفيسور هينرش في اليوم الأول موضوع تعليم الفيزياء عن طريق الاستقصاء والتعلم النشط، بالإضافة إلى التقويم التكويني في تعليم الفيزياء. أما في اليوم الثاني فتناول تجارب فيزيائية من مواد بسيطة يمكن استخدامها في تعليم الفيزياء.

وهدفت الورشة إلى تمكين معلمي العلوم بشكل عام والفيزياء بشكل خاص بأفكار وطرائق لتعليم الفيزياء والتركيز على التعلم بالاستقصاء باستخدام مواد أولية بسيطة وغير مكلفة يألفها الطالب، بالإضافة إلى تبادل الخبرات بين معلمي الفيزياء ما قبل الخدمة (أي طلبة دائرة الفيزياء) ومعلمي أثناء الخدمة (معلمي الفيزياء والعلوم في المدارس)، وتوفر حيز يلتقي فيه معلمو الفيزياء للتعارف وتبادل الخبرات والأفكار حول الفيزياء.

وأوضح المحاضر في دائرة الفيزياء أ.صافي صافي أن هذه الورشة تستهدف مدرسي الفيزياء في المدارس الفلسطينية الحكومية والخاصة، حيث سعت إلى تدريبهم على استخدام وسائل بسيطة متوفرة في البيئة، حتى تكون الصفوف التعليمية أكثر حيوية ونشاط وفاعلية، ولكي يصبح المتعلمون جزءا من التعلم النشط دون إلقاء المحاضرات أو تلقين المعلومات والمفاهيم.

يذكر ان البروفيسور روجر هابنريك (Roger Hinrichs) محاضر في جامعة نيوروك الحكومية State university of New York ، و جامعة ويل كورنيل الطبية في قطر Weill Cornell Medical College in Qattar، ومتخصص في الفيزياء النووية.

وعقد العديد من ورشات العمل حول تعليم الفيزياء في العديد من الدول منها قطر، كينيا، الأردن، عُمان، نيبال، والهند. وله مؤلفات في الطاقة منها الطاقة والبيئة Energy and the Environment .