السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب البرغوثي يشتبك مع المستوطنين في الخليل

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 17:33 )
الخليل - معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان قرار الحكومة الاسرائيلية ضم الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل ومسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم هو قرار مرفوض واستفزازي.

واشتبك النائب البرغوثي مع المستوطنين الذين حضروا الى محيط الحرم الابراهيمي بعد ان قدم النائب البرغوثي الى الحرم على رأس وفد من المبادرة الوطنية الفلسطينية حيث وقع اشتباك ومشادات بين البرغوثي والمستوطنين.

وخاطب البرغوثي المستوطنين على مرأى ومسمع قوات الاحتلال التي كانت تحرسهم قائلا :" ان وجودكم غير شرعي ليس فقط في الخليل بل في القدس وسائر الاراضي المحتلة".

وقال البرغوثي خلال مؤتمر صحفي عقده امام الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل اليوم :" ان قرار نتنياهو خطير ويندرج في اطار سياسة الضم والتهويد وهو استفزاز خطير ومرفوض في كل الاعراف الدولية، وان هذا الاجراء العنصري جرى قبل اربعة ايام من ذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي التي نفذها المتطرف باروخ جولدشتاين عام 1994 و قتل 29 مصلياً وجرح 150 آخرين".

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان الشعب الفلسطيني برمته يقف مع اهلنا في الخليل وبيت لحم ضد القرار الاسرائيلي العنصري والمتطرف.

واكد البرغوثي اننا جئنا الى الخليل لنقول لاهلها ولاهالي بيت لحم اننا معكم وان كل الشعب معكم في تصديكم للاحتلال والاستيطان والتهويد والقرارات العنصرية من قبل حكومة نتنياهو.

واشار الدكتور مصطفى البرغوثي الى ان اكبر عقبة في وجه الاستيطان هو صمود سكان الخليل في ارضهم.

واضاف البرغوثي انه في الوقت الذي تتحدث فيه اطراف دولية عن امكانية استئناف المفاوضات تخرج علينا حكومة نتنياهو بقرارات استفزازية وخطيرة وينفلت المستوطنون من عقالهم باقتحام اريحا وقبر يوسف بنابلس وتحدث الانهيارات في باب خان الزيت بالقدس جراء الحفريات التي لم تتوقف في المدينة التي تتعرض لتطهير عرقي ويجري تخريب الاراضي في عراق بورين وتستمر سياسة الاغتيالات واخرها اغتيال الشهيد محمود المبحوح.

ودعا البرغوثي الذي ادى الصلاة في الحرم الابراهيمي المواطنين الى الصلاة في الحرم وعدم الانقطاع عنه.

واضاف النائب مصطفى البرغوثي ان نداء اهالي الخليل الذين التقاهم اليوم هو توفير الدعم الحقيقي لهم لحماية الخليل والحرم الابراهيمي وعروبة هذه الارض.

ووجه البرغوثي مناشدة من قلب الحرم الابراهيمي الى القوى مختلفة لاستعادة الوحدة الوطنية حيث قال ان هذه لحظة مهمة يجب ان توحدنا وتنهي انقسامنا لان الجميع مستهدف بغض النظر عن انتمائه السياسي والحزبي.

واكد الدكتور البرغوثي ان مخططات نتنياهو الاستيطانية لن تفلح في تزوير تراثنا الوطني و تاريخنا ومقدساتنا.

وطالب البرغوثي بفرض حملة مقاطعة وعقوبات على اسرائيل لوقف الجرائم والانتهاكات المتواصلة في الاراضي المحتلة.

ودعا البرغوثي الى ضرورة تبني استراتيجية وطنية عمادها الجمع بين المقاومة الشعبية وحركة التضامن الدولي ودعم الصمود الوطني واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام .

واكد الدكتور مصطفى البرغوثي ان النضال الشعبي سيتصاعد ويصبح عنوانا للنضال الانساني في العالم لان قضية فلسطين هي قضية الانسانية .

واضاف البرغوثي ان نتنياهو لم يبق شيئا للتفاوض برفضه التفاوض على القدس والاجئين والسيادة والحدود والاجواء والمياه وان ما يسعى اليه هو استخدام المفاوضات غطاء لسياساته الاستيطانية.

هذا والتقى البرغوثي خلال زيارته للخليل محافظ المدينة حسين الاعرج وكذلك رئيس البلدية خالد العسيلي واعضاء المجلس البلدي وبحث معهم الاوضاع الصعبة في المدينة جراء الاتهاكات والاعتداءات من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين .