السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في قلقيلية لمناقشة أهمية إنجاز خارطة استثمارية

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 19:43 )
قلقيلية - معا - أكد مجتمعون على ضرورة إنجاز خارطة استثمارية لمحافظة قلقيلية تساهم في توحيد الجهود من أجل النهوض بواقع المحافظة اقتصادياً، جاء ذلك خلال اجتماع للتحضر لإعداد خارطة استثمارية لمحافظة، بدعوة من محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي، وبالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الوطني عقد في مكتب محافظة قلقيلية.

وحضر الاجتماع عبد الحميد الديك مدير عام التخطيط، غسان الحرامي مدير عام الشؤون العامة، رؤساء بلديات، حبلة كفر ثلث، عزون، وممثل عن بلدية قلقيلية، ورجال أعمل من كافة القطاعات الاقتصادية، مدراء المؤسسات المعنية .

وقدم المحافظ .. توضيحاً حول فكرة الخارطة الاستثمارية، وأنه يتم العمل عليها على مستوى الوطن من أجل تشجيع الاستثمار في عدة قطاعات، بهدف النهوض بالواقع الاقتصادي والتنموي في فلسطين ، وذلك من خلال التكامل ما بين المؤسسات الرسمية ممثلة في الوزارات المعنية، والبلديات ورجال الأعمال والقطاع الخاص بشكل عام .

ونوه المحافظ .. بضرورة العمل على إيجاد شراكة ما بين المستثمرين المحلين ومستثمرين من الخارج، من خلال توفير مناخ قادر على جلب الاستثمارات، خصوصا وان محافظة قلقيلية تتمتع بثروات طبيعية مثل المياه والزراعة والمناخ.

بدوره قدم عبد الحميد الديك توضيحا حول مفهوم الخارطة الاستثمارية وأهميتها للمحافظة من خلال تسهيل وتشجيع فرص الاستثمار فيها، وتعميم التجارب الناجحة، وأوضح أهمية تشكيل لجنة لإنجاز خطة استثمارية يكون من مهماتها التعريف بالمحافظة وتحديد احتياجاتها من البنية التحتية ، وتحديد المشاريع الاستثمارية القائمة في كافة القطاعات، بالإضافة إلى تحديد أسباب تعثر بعض الشركات أن وجدت .

وقال الديك إن من مهماتها مهام اللجنة التحضير لعقد مؤتمر لرجال الأعمال المغتربين من أبناء المحافظة، بالإضافة إلى إعداد جدوى اقتصادية لمشاريع من قبل متخصصين .

وناقش المجتمعون عدة قضايا تتعلق بالمناخ الاستثماري في المحافظة ،وخصوصية محافظة قلقيلية، وثروات المحافظة الطبيعية التي يمكن الاستثمار فيها، كما ناقشوا أهمية توفير قانون لتشجيع الاستثمار، وضرورة أن تكون هناك سياسات واضحة لتشجيع المستثمرين ،والعمل على إيجاد قاعدة بيانات عن المحافظة تساعد المستثمرين في بناء خططهم الاستثمارية.

واتفق المجتمعون على ضرورة التواصل من خلال عقد لقاءات أخرى من اجل وضع تصورات يمكن أن تكون أساسا لإعداد خارطة استثمارية ناجحة .