السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصالحي يلتقي مشعل مرتين خلال اسبوع في دمشق

نشر بتاريخ: 22/02/2010 ( آخر تحديث: 22/02/2010 الساعة: 21:20 )
دمشق - معا - التقى بسام الصالحي الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، خلال زيارته لدمشق هذا الاسبوع مرتين، بخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، حيث جرى في اللقاءين نقاش طويل، ومعمق للوضع الفلسطيني الراهن، ومخاطر استمرار الانقسام ومأزق انجاز المصالحة.

وفي معرض اجابته على الصحفيين اشاد الصالحي بجو المصارحة الحقيقية والمكاشفة الذي ساد اللقاءين، مشيرا الى انه تم الاقرار بوجود مأزق بالمصالحة، وبالتالي لا بد من العمل على الخروج من هذا المأزق بأقصى سرعة ممكنة، كما جرى التأكيد على اهمية الدور المصري والتمسك بهذا الدور لانجاز المصالحة.

وفي سؤال حول الورقة المصرية اجاب الصالحي: ان هذه الورقة رغم ما فيها، فانها، بالنسبة لنا، تعتبر اقصر الطرق لانجاز المصالحة وحمايتها ، مشيرا الى ان قيادة حماس تتمسك بملاحظاتها على الورقة.

وأكد الصالحي على ان الضرورة تستدعي المسارعة في التوقيع على الورقة ، مع ضمان وانجاز مشاركة حقيقية في النظام السياسي من خلال السلطة و م ت ف .

وفي سؤال آخر عن ديمومة واستمرارية المصالحة وعدم انتكاستها كما حدث بعد اتفاق مكة، اجاب الصالحي ان الضمانة الحقيقية لذلك هي الابتعاد عن مبدأ المحاصصة، وان احدى الصيغ لضمان استمرارية المصالحة هي التزام كافة الاطراف بتشكيل حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها الجميع بحسب نتائج الانتخابات المقبلة.

وعن الانتخابات البلدية، قال الصالحي انه جرى نقاش معمق لهذا الموضوع ايضا.