السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية المزارعين تفتتح دورة تدريبية في تربية الاسماك بخانيونس

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 12:27 )
غزة- معا- افتتحت اليوم جمعية المزارعين الفلسطينيين دور تدريبية في تربية الأسماك وذلك في قاعة المؤتمرات التابعة للجمعية في خان يونس والتي تاتي ضمن مشروع تموله جايكا اليابانية مائتي مزارع جنوب قطاع غزة.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية عاشور اللحام على أهمية المشروع في نشر الوعي بفكرة زراعة الأسماك التي أصبحت شحيحة في السوق المحلى بسبب إقدام الاحتلال على منع الصيادين من الدخول لمسافات طويلة في البحر موضحا أن تنفيذ المشروع سيساهم في رفع دخل الأسر الريفية ويعمل على استغلال برك المياه الموجودة لدى المزارعين ويقضى على البعوض والطحالب التي تمثل غذاءً للأسماك.

وذكر اللحام أن المشروع سيساهم في تدريب 200 مزارعا ومزارعة على تربية الأسماك واستغلال البرك الزراعية المتوفرة لديهم، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع 500 بذرة سمك على المستفيدين و سيوفر بعض الأدوات التي تساعدهم في عملية التربية، إضافة إلى توزيع الأعلاف المناسبة لغداء الأسماك

وفي كلمة للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)ألقاها المهندس ساهر يونس ممثل الوكالة في قطاع غزة أكد فيها على أهمية التنمية في الأراضي الفلسطينية وسعيها لتنفيذ العديد من المشروعات وتحديداً في قطاع غزة واهتمامها الكبير بالقطاع الزراعي الفلسطيني.

وأبدت (جايكا) استعدادها لدراسة المشروعات الجادة ودعمها والنهوض بالواقع الفلسطيني وتحسين شكل الحياة في الأراضي الفلسطينية.

وباركت (جايكا) للمزارعين في خان يونس ورفح تدشين مشروعهم للاستزراع السمك وحثهم على الجدية في العمل حتى يتحقق النجاح المنشود وتتحقق الفائدة القصوى من هكذا برامج.

وعبر يونس عن ثقته بنجاح المشروع، بحكم الخبرة التي تتمتع بها جمعية المزارعين التي تمتلك نماذج عملية لبرك سمكية صغيرة داخل الجمعية استطاعت من خلالها استزراع الأسماك وتوريدها للسوق المحلي.