السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

ديوان المظالم يطالب رئيس السلطة بعدم المصادقة على حكم بالاعدام

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 17:23 )
غزة- معا- طالبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية بعدم التصديق على حكم الاعدام الصادر عن محكمة البداية التابعة للحكومة المقالة بحق احد المتهمين في غزة.

وقالت الهيئة في بيان وصل "معا" نسخة عنه، ووفقاً لمعلومات الهيئة بتاريخ 22/2/2010 انعقدت جلسة المحكمة برئاسة القاضي اشرف فارس وعضوية القاضيين أشرف نصر الله وضياء الدين المدهون، حيث أصدرت حكمها بالإعدام بحق المواطن أسامة زيدان الغول (30 عاماً)، لإدانته بتهمة القتل قصدا للمواطن أكرم عيسى العمش ( 34 عاماً)، خلافا للمواد 214، 215، 216 من قانون العقوبات لعام 1936".

واكدت الهيئة بأن هذا الحكم يؤشر إلى استمرار صدور أحكام الإعدام في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية، والتي طالما دعت الهيئة إلى ضرورة التوقف عنها لما تمثله من اعتداء على الحق في الحياة الذي كفلته المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقوانين الفلسطينية، مؤكدة على ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب وأنها لا تقلل بأي شكل من الأشكال من جسامة الجريمة التي نسبت للمتهم.

وطالبت وقف إصدار أحكام الإعدام مستقبلاً، انسجاماً والجهود التي يبذلها المجتمع الدولي نحو إلغاء عقوبة الإعدام، واستبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية، والعمل على إلغاء عقوبة الإعدام من التشريعات الوطنية السارية في فلسطين.