الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجرباوي: معظم الدعم المالي الذي يصل يدخل في حساب الخزينة الموحدة

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 19:33 )
بيت لحم- معا-اوضح وزير التخطيط والتنمية الإدارية علي الجرباوي لشبكة معا الاذاعية ان معظم الدعم المالي الذي يصل هو دعم مباشر يدخل في حساب الخزينة الموحدة وهو دعم تقدمة الدول المانحة للسلطة الفلسطينية تتصرف فيه وفقا لموازنتها.

واضاف ان هناك دعم ثاني يأتي عبر المشاريع التطويرية والدعم يأتي للجانب الفلسطيني مباشرة ويتم صرفه وفقا للمشاريع التنموية المخصصة للخطة الوطنية".

وكشف ان هناك دعم ثالث يقدم من قبل بعض الدول المانحة تحت بند الدعم الفني وهو يعني الخبرات التي تأتي من تلك الدول الى فلسطين من اجل المساعدة في مواضيع محددة، هذا الدعم الفني يخضع الى اعتبارات وإجراءات الدول المانحة، وبعض هذا الدعم يأتي من دول لديها إجراءات واذا لم نطلب نحن مثل هذا النوع من الدعم فهو لا يتحول إلى دعم مباشر الى الخزينة .

وقال": اكتشفنا ان بعض هذا الدعم الفني الذي يأتي من أطراف متعددة خاضع لإجراءات هذه الدول وهو دعم تصرف فيه كمية كبيرة من الأموال داخل الدولة التي تقدم هذا الدعم، لذلك تدخلنا كما ذكر وزير الزراعة مع الطرف المعني وتباحثنا وعاد إلينا الطرف المعني بإجراءات جديدة تجعلنا أكثر قدرة على التحكم بهذا النوع من الدعم الفني، والمفيد ان هذا النوع من الدعم هو بالخبرات وليس مالي والقرار بالنهاية لنا اما ان نقبل به او لا نقبل.

مشيرا انهم قدموا تقريرا الى مجلس الوزراء بتوصية جديدة للتعامل مع الدعم الفني بالمستقبل وستجعلنا أكثر قدرة على التحكم بالدعم الفني.