الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلنتون تبدي استعدادها لدعوة الاسد ونتنياهو الى واشنطن

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 11:02 )
بيت لحم-معا- قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الاربعاء انها تأمل في استئناف محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية قريبا

وقالت كلينتون لأعضاء في الكونجرس "نأمل أن يبدأ هذا قريبا... نحن نعتقد ان من الضروري للغاية ان يبدأ الجانبان المحاثات بشأن قضايا الوضع النهائي التي يختلفان عليها... لكننا ندرك جيدا الصعوبات التي تواجهنا

واعلنت ان الولايات المتحدة، التي تشهد علاقاتها تحسنا مع سوريا، طلبت من السلطات السورية "البدء بالابتعاد عن ايران".

وقالت كلينتون ان واشنطن ترغب بان تبدأ دمشق بالابتعاد في علاقتها عن ايران التي تتسبب في اضطرابات للمنطقة وللولايات المتحدة".

وتابعت الوزيرة الاميركية "اكدنا للسوريين الحاجة الى المزيد من التعاون حول العراق، ووقف التدخلات في لبنان ونقل او تسليم سلاح الى حزب الله، واستئناف المحادثات الاسرائيلية السورية".

من جهة ثانية وعدت كلينتون بالنظر في اقتراح قدمه احد اعضاء مجلس الشيوخ بتوجيه دعوة الى كل من الرئيس السوري بشار الاسد ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو لزيارة واشنطن، تمهيدا لاعادة اطلاق المحادثات بين الطرفين حول هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل منذ 1967.

وقالت كلينتون ردا على السناتور الديموقراطي ارلن سبكتر "انني على استعداد لطرح اي شيء يمكن ان يضع حدا لهذا الجمود" مضيفة "لكنني لا اعرف ما اذا كان ذلك سيكون مقبولا وقابلا للتحقيق من قبل جميع الطرفين".