الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حقوقي يستقبل القنصل في دائرة التعاون التنموي في القنصلية السويدية

نشر بتاريخ: 24/02/2010 ( آخر تحديث: 24/02/2010 الساعة: 20:02 )
غزة - معا استقبل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان ظهر اليوم القنصل في دائرة التعاون التنموي في القنصلية السويدية العامة في القدس ماريا بيارنفي، وذلك في مقره الرئيسي في مدينة غزة.

و التقى الزائرة مدير المركز المحامي راجي الصوراني، بحضور المحامية في الوحدة الدولية في المركز شانتال ميلوني، ومحاسب المركز رامي أبو شعبان. استعرض الصوراني خلال اللقاء تطورات أوضاع حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة قطاع غزة، مسلطاً الضوء على التدهور المتواصل في هذه الحقوق بفعل تواصل الحصار والجرائم الإسرائيلية، حيث أوضح أن المدنيين الفلسطينيين هم الضحية الحقيقية لهذه الممارسات.

وجدد الصوراني تأكيده على أن العام المنصرم الذي توج بالعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، كان العام الأكثر دموية إلا أن الأسوأ لم يأت بعد، خاصة إذا ما تواصل عزوف المجتمع الدولي عن ملاحقة ومحاسبة مجرمي الحرب.

هذا وقد شكر الصوراني القنصل على الدعم التاريخي والمستمر للمركز وعمله مثمناً موقف الحكومة السويدية القديم الجديد المساند للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، إضافة لالتزام السويد باحترام حقوق الإنسان.

إلى ذلك، تطرق الصوراني خلال حديثه أيضاً إلى التطورات المتصلة بتوصيات تقرير القاضي غولدستون وأشار إلى قلق المركز العميق إزاء مصداقية التحقيقات التي أجريت استجابة لتلك التوصيات، مؤكداً على ضرورة أن يتوقف المجتمع الدولي عن التغاضي عن انتهاكات حقوق الإنسان، وأن يدفع تجاه ضمان حق اللجوء إلى آليات العدالة الدولية، عدا عن ضرورة أن تفي الدول فرادى بالتزاماتها القانونية، وتسعى إلى تحقيق مبدأ المساءلة بكافة الوسائل الممكنة، بما فيها، ممارسة الولاية القضائية الدولية.