السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

"المواصفات والمقاييس" تخرج دورة حول" تذوق زيت الزيتون"

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 13:49 )
رام الله- معا- قام مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الدكتور حازم الشنار اول من امس، بتخريج المشاركين في دورة تدريبية حول " تذوق زيت الزيتون"، وتهدف الى اكساب العاملين في معاصر زيت الزيتون والجمعيات التعاونية والمؤسسات العاملة في هذا المجال الخبرات الكافية في معرفة جودة الزيت وتصنيفه والعمل على أن يكون ذات جودة عالية.

واشتملت الدورة التي نضمت في مدينة رام الله واستمرت لمدة يومين، على التركيز على أهمية تحديد الفحوصات الحسية الايجابية والسلبية لزيت الزيتون، والتحليل الكيماوي في فحص رقم البروكسايد والحامضية لزيت الزيتون.

من جهته اكد الشنار في حفل تخريج المشاركين في الدورة ضرورة أن يقوم المتدربين بتطبيق ما تعلموه، مشدداً على استعداد مؤسسة المواصفات والمقاييس لتقديم كافة الخدمات لهم وتسهيل عملهم بما يسهم في تطوير جودة زيت الزيتون"، مشددا على أهمية الاعتماد على القدرات الذاتية داخل الوطن وضرورة العمل على تطويرها.

من جهته، اكد مدير دائرة الجودة والتأهيل المهندس حيدر رمضان في كلمته بافتتاح الدورة على أهمية تطوير جودة زيت الزيتون الفلسطيني من أجل أن يتمكن من دخول كافة الأسواق العالمية ، مشدداً على أهمية الدورة لاسيما في تدريب أشخاص وجعلهم قادرين على تحديد جودة الزيت والعمل على تحسينه".

وقال: " قمنا بابتعاث الموظفة لدينا تغريد شحادة الى اسبانيا للتدرب في مجال التدريب، وهذا يأتي ضمن تدريب فريق وطني لتذوق زيت الزيتون، وكان مر في عدة دورات تدريبية متخصصة بذلك من حيث المقدرة على تمييز الزيت كونه بكر فاخر او زيت عادي او انه حسب المواصفات الدولية".

وتأتي الدورة التي شارك فيها 15 متدربا، ضمن مشروع " تطوير جودة زيت الزيتون" الممول من قبل مؤسسة التعاون الفرنسي، وبالشراكة مع مركز التجارة " بال تريد"، واتحاد المزارعين، واتحاد الصناعات الغذائية".

من جهة أخرى، بحث د. الشنار مع وفد من سلطة الطاقة عدة مواضيع وسبل تعزيز التعاون المشترك.

وحضر الاجتماع الى جانب الشنار، المهندس بسام عبد اللطيف، مدير دائرة الخدمات، المهندس حيدر حجة، مدير دائرة الجودة، المهندس سليم الجيوسي، مدير دائرة التعليمات الفنية، المهندسة ريم برغوثي من دائرة التوصيف، ومن سلطة الطاقة الدكتور عمر كتانة ، وزير الطاقة، والمهندس جمال أبو غوش ، نائب رئيس سلطة الطاقة.

وجرى خلال الاجتماع بحث القرار الرئاسي لتشكيل مجلس لتنظيم قطاع الكهرباء، وبحث موضوع الطاقة المتجددة، اضافة الى موضوع الأجهزة الكهربائية الموفرة للطاقة .

كما تم بحث موضوع بطاقة البيان الخاصة بها، وضرورة تفعيل الرقابة على هذه البطاقات وتعريبها، اضافة الى التأكيد على ضرورة انشاء مختبرات فحص للأجهزة الكهربائية ومعايير عدادات الكهرباء، واطلاع سلطة الطاقة على الأجزاء التي تم اعدادها في كود الكهرباء الفلسطيني.

من جهته، أكد د. الشنار على ضرورة التعاون والاتفاق ما بين المؤسسة والسلطة في كافة المجالات المذكورة ، وتفعيل دور الرقابة في السوق الفلسطينية، مشددا على ضرورة أن تقوم سلطة الطاقة بتحديد الأولويات ، لاسيما فيما يتعلقبالمواصفات الخاصة بالأجهزة الكهربائية".