الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز غراس الثقافي ينفذ عدة فعاليات

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 17:41 )
بيت لحم - معا - بالتنسيق والتعاون مع مركز غراس الثقافي التابع لجمعية بيت لحم العربية ومؤسسة التربية واللعب في بيت لحم، عقدت صباح أمس "الاربعاء " 24/2/2010 دورة تدريبية حضرها طاقم العاملين في المركز وتحديدا معلمات التعليم الخاص للاطفال الذين يعانون من صعوبات تعلم وأمينة المكتبة ومسؤولة قسم الالعاب في المركز.

وقد تم التركيز من قبل المدربان شيرين صبح وبشير العاص من مؤسسة التربية واللعب خلال الدورة التي استمرت يومين متتاليين بواقع 8 ساعات تدريبية على اهمية اللعب وانواعه وسماته وخصائصه، وربط ذلك بممارسة بعض الالعاب من قبل الحضور وربطت بمراحل النمو المختلفة لدى الاطفال من حيث الاهمية والضرورة في كافة مناحي النمو العقلي والاجتماعي والجسماني.

والجدير ذكره بأن هذه الانشطة التي يقوم بها المركز تأتي ضمن خطة المركز الاستراتيجية الشاملة لكافة نواحي التعامل مع الاطفال وبيئاتهم الاسرية المختلفة.

وبالتنسيق مع وزارة الثقافة ومؤسسة تامر، استضاف مركز غراس الثقافي صباح أمس الاربعاء 24/2/ 2010منشطي المكتبات العاملين في المكتبات الثقافية ببيت لحم، حيث تم نقاش الاستعدادات اللازمة لاسبوع القراءة الوطني الذي ستنطلق فعالياته من الاول وحتى السابع من شهر نيسان المقبل تحت شعار "نزرع النخيل حيث يقرأون".

ويعتبر هذا اللقاء هو الثاني من نوعه الذي يعقد لمناقشة العديد من القضايا التي تتعلق بعمل أمناء المكتبات في المنطقة.

ومن أبرز التوصيات التي خرج بها المجتمعون هي أن يدير الطفل بذاته الانشطة داخل المكتبة وعمل ورشات عمل للامهات داخل المكتبات وتشجيع التهادي بالكتب وعمل انشطة مشتركة للفئات المهمشة وذوي الاحتياجات الخاصة من الاطفال والتركيز على دور الدراما والرسم وتشجيع الزيارات التبادلية بين المكتبات كذلك التنسيق مع المكتبات المدرسية.

وضمن اتفاقية الشراكة التي وقعت بين مركز غراس الثقافي التابع لجمعية بيت لحم العربية ومديرية التربية والتعليم في بيت لحم بدأ مركز غراس الثقافي بتدريب 22 معلم ومعلمة ومرشدين تربويين بالاضافة لطاقم التعليم الخاص في المركز والذي يضم 5 معلمات وذلك في موضوع صعوبات التعلم والتاخر الدراسي.

هذا ويتلقى المتدربون مهارات متنوعة في الكشف المبكر عن صعوبات التعلم وطرق التدخل والمتابعة من قبل المدربة المختصة ابتسام الزغير التي أفادت بأن التدريب سيكون شمولي ويركز على صعوبات القراءة والكتابة والصعوبات النمائية التي تسبق مهارات القراءة والكتابة، وهو بواقع 60 ساعة تدريبية نظري وعملي حيث سيتم العمل والاشراف الميداني في المدارس التي تشارك في هذا التدريب فور الانتهاء منه.