السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهات في الخليل احتجاجا على ضم الحرم الابراهيمي

نشر بتاريخ: 25/02/2010 ( آخر تحديث: 25/02/2010 الساعة: 21:42 )
الخليل- معا- اصيب عدد من المواطنين بالاختناق اثر مواجهات اندلعت ظهر اليوم الخميس مع قوات الاحتلال، احتجاجا على قرار الحكومة الإسرائيلية بضم الحرم الابراهيمي للأماكن اليهودية التاريخية.

وتركزت المواجهات في مناطق محيط مدرسة طارق بن زياد، وطلعة ابو حديد ومنطقة باب البلدية القديمة، وطلعة الكرنتينا في المنطقة الخاضعة للسيطرة الامنية الاسرائيلية من مدينة الخليل.

وكان العشرات من الأهالي والمتضامنين خرجوا في مسيرات تعبيراً عن رفضهم لقرار الضم، بالاضافة للمطالبة باعادة افتتاح شارع الشهداء المغلق منذ سنوات طويلة أمام حركة المواطنين الفلسطينيين

وأورد مستشفى المحتسب في المدينة، أنه أدخل لقسم الطوارئ في المستشفى الشقيقتان، تحرير كامل جابر (5 سنوات) وبراء( 10 عاما) والشقيقتان سعاد طالب جابر( 8 سنوات) ونغم( 7 سنوات)، وهن مصابات بالاختناق، حيث تم تقديم العلاجات اللازمة لهن.

كما اعتدى جنود الاحتلال بالضرب على المصور الصحفي ناصر الشيوخي، وتم ايقافه لساعة، واصيب المصور الصحفي عبد الغني النتشة بالاغماء جراء استنشاقه للغاز المسيل للدموع.

من جهة اخرى نقل النائب مصطفى البرغوثي للمسشتفى لتلقي العلاج بعد اصابته بالاختناق جراء استنشاقه للغاز المسيل للدموع، أثناء مواجهات مع جنود الاحتلال في الخليل، واصيب عدد آخر بالاختناق.

وذكر مسعفون بأنهم قدموا علاجات ميدانية لعدد آخر من المواطنين جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع.

وشهد الحرم الابراهيمي الشريف، بعد ظهر اليوم، احتفالا دينياً حاشداً، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، بحضور اعضاء من اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح، وأعضاء من المجلس التشريعي وقيادات من كافة الأطر السياسية الفلسطينية، ووزير الاستيطان، ماهر غنيم، ومحافظ الخليل د.حسين الأعرج، ورئيس البلدية خالد العسيلي.

وصرح محافظ الخليل: "هذه بداية من سلسلة اجراءات طويلة رافضة لقرار الضم، وهي استمرار للجهد المبذول لاعادة الحياة الطبيعية لقلب الخليل".

وقال عباس زكي: "في هذا اليوم، مولد سيدنا محمد صلى اله عليه وسلم، هذا يوم النخوة والعزة والكرامة وعلينا جميعا الارتقاء بمستوانا كأمة محمد صلى الله عليه وسلم، أقويا أشداء على الكفار رحماء بيننا"، دعيا الى ايجاد استراتيجية للمواجهة مع الاحتلال، يتم اعدادها لارغام الاحتلال عن قراراته.

واوضح توفيق الطيراوي:" نحن موجودون للقول بأن الحرم لنا ولن يبقى فيه اي مستوطن، ونحن موجودون مع اهل الخليل أهل الشهامة والكرم، وهذا اقل ما يمكن ان نقدمه من مقاومة شعبية، والتي يجب ان يشارك فيها جماهيرنا، واننا في حركة فتح وعلى كافة المستويات، يجب ان نكون بين شعبنا وأهلنا للحفاظ على مقدساتنا وسنبقى دائما وابداً في الميدان حتى تتحرر فلسطين وتحرر كافة مقدساتنا".

اما مصطفى البرغوثي فقال :" الذي اراه في الخليل، هو انتفاضة شعبية وبسالة لا توصف، أحيي أهالي الخليل جميعاً، لبسالتهم ووقوفهم سداً منيعاً أمام المستوطنين من العام 1979 ولم يتخاذلوا أو يفروا من وجه المستوطنين، كما أحييهم على وقفتهم في القدس، وقفوا اليوم امام بطش الاحتلال وقنابله المختلفة والسامة رافضين الاحتلال وقمعه".

واكد رئيس بلدية الخليل" ان مسلسل الاعتداءات الاسرائيلية في السيطرة على الحرم الابراهيمي الشريف وتفريغ البلدة القديمة من سكانها من اجل التوسع الاستيطاني لن يزيدنا الا اصرارا وتصميما على الصمود والتصدي لهذه الاجراءات وارى انه لواجب علينا جميعا ان نقوم بعمارة المسجد ومواصلة زيارته والصلاة فيه وضرورة التواجد اليومي في البلدة القديمة ومحيطها ومواصلة اعمارها ماديا ومعنويا".

ووجه نداء من داخل الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل، وفي الذكرى الـ16 للمجزرة التي حدثت بداخله، وبذكرى المولد النبوي الشريف، وجهت دعوة لإعادة الوحدة واللحمة بين شطري الوطن وانهاء حالة الانقسام، فالهم واحد والقضية واحدة.