السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة العشرات بالاختناق في مسيرة بلعين الأسبوعية

نشر بتاريخ: 26/02/2010 ( آخر تحديث: 26/02/2010 الساعة: 15:42 )
رام الله- معا- أصيب اليوم الجمعة العشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع جراء المواجهات التي جرت في قرية بلعين إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب اثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في بلعين، أهالي قرية بلعين إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب، بالرغم من سوء الأحوال الجوية.

ورفع المشاركون في المسيرة، الأعلام الفلسطينية والشعارات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية، المتمثلة بضم الحرم الإبراهيمي ومسجد بلال بن رباح إلى التراث الإسرائيلي وأخرى تندد بالاعتداء على البيوت المقدسية، وتدعو إلى وقف حملات الاعتقال والإفراج عن كافة المعتقلين.

وجاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية، الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال، ورفض القرار الإسرائيلي الداعي إلى ضم المقدسات الإسلامية للتراث الإسرائيلي، وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي تكمن لهم وراء المكعبات الإسمنتية خلف الجدار، بعد أن قامت بإغلاق بوابة الجدار بالأسلاك الشائكة، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلف الجدار التي يملكها أهالي البلدة ، قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية من النوع الصاروخي التي أطلق على الشهيد باسم أبو رحمه بتاريخ 17/4/2009 نحو المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق.

واستنكرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في قرية بلعين، قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بضم الحرم الإبراهيمي في الخليل، ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم، إلى التراث الإسرائيلي وتطالب المجتمعين الدولي والإسلامي بحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين.