السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز النسوي في شعفاط ينظم محاضرة حول آفة المخدرات واثارها السلبية

نشر بتاريخ: 26/02/2010 ( آخر تحديث: 26/02/2010 الساعة: 15:36 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال القدس الشريف، محاضرة حول " آفة المخدرات وأثارها السلبية على الإنسان والمجتمع" وذلك ضمن مشروع " مناقشة سياسات عامة خاصة في حقوق المرأة المقدسية" بدعم من مؤسسة فورد فاونديشن.

وألقت الصيدلانية عبير المالكي المحاضرة، أمام عدد من المتدربات في برنامج إدارة المكاتب والسكرتاريا الطبية الذي ينفذه المركز النسوي، مستعرضة تعريف المخدرات وأثارها المدمرة على صحة الإنسان والمجتمع بشكل عام، مؤكدة "أنها من الظواهر السلبية المنتشرة بشكل كبير وخطير في المجتمع المحلي والتي تهدد مستقبل الانسان الفلسطيني".

وتطرقت المالكي الى الاسباب التي من شأنها إنجراف الانسان وراء هذه الظاهرة السلبية والغريبة على مجتمعنا وحضارتنا الفلسطينية، مضيفة" أن من أهم الاسباب التي تؤدي الى ذلك بينها" أوقات الفراغ القاتلة، واصدقاء السوء، والتفكك الاسري الذي يؤثر بشكل سلبي وتجبر الانسان على تعاطي المخدرات وكثرة الخلافات الاسرية، والغنى الفاحش وأيضا إنتشار ظاهرة الفقر والبطالة في أوساط المجتمع، إضافة الى التقليد الاعمى وحب الفضول لدى العديد من المتعاطين وضعف الوازع الديني".

وأكدت"أن الإحتلال يعمل وبشكل متواصل وضمن سياساته على تضليل الشعب الفلسطيني وخاصة فئة الشباب، وتجهيل الطلبة عن مستقبله وتقرير مصيره من خلال ترويج المخدرات بين أوساط الطلبة والشباب"، مشددة على ضرورة وعي ويقظة الأهالي والأسرة الفلسطينية بمراقبة أبنائهم ومتابعتهم ومعرفة أصدقائهم، لانه أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي الى انجراف الابناء والشباب في تعاطي المخدرات، خاصة أن أغلب أوقات الطالب أو الشاب خارج البيت، وبعيدا عن الأهل وأسرته".

وقدمت المالكي نصائح للأهل بضرورة الاهتمام بأبنائهم وعدم تركهم فريسة سهلة للإنجرار وراء هذه الآفة الخطيرة التي تهدد صحتهم، مشددة في الوقت ذاته" على اهمية تقديم النصح والارشاد لهم بالابتعاد عن كافة المظاهر السلبية المنتشرة في المجتمع والتي تؤدي الى ضياع العقول".

وفي نهاية المحاضرة أجابت المالكي على إستفسارات الحضور والمشاركات، والتي أكدت بمجملها على أن الضرر لا يكون على المتعاطي فقط وإنما على الاسرة بأكملها، وكذلك تؤدي لأضرار مجتمعية وإقتصادية وإجتماعية"، داعية" الأم الفلسطينية لضرورة توعية أبنائها وتقديم النصح والارشاد لهم بمخاطر هذه الظاهرة وآثارها المدمرة على الصحة والبيئة المحيطة".

وتأتي هذه المحاضرة ضمن مشروع يستهدف حقوق المرأة السياسية والقانونية والاجتماعية في مخيم شعفاط وبلدتي عناتا وحزما شمال القدس الشريف، وفي إطار مساعيه الرامية للرقي بواقع المرأة الفلسطينية في المنطقة، وتعزيز مشاركتها ومكانتها في المجتمع المحلي".