الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة شعبية لمقاومة الحصار في طولكرم برعاية القوى الوطنية والاسلامية

نشر بتاريخ: 16/05/2006 ( آخر تحديث: 16/05/2006 الساعة: 10:20 )
طولكرم -معا- أعلن في محافظة طولكرم عن تشكيل لجنة شعبية لمقاومة الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، تشمل قطاعات مختلفة من المحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة التحضيرية للجنة الشعبية لمقاومة الحصار، على مدار يومين في قاعة الغرفة التجارية، بمشاركة القوى الوطنية والإسلامية في المحافظة.

وأثنى الحضور على المبادرين لهذه الفكرة، التي انطلقت مع بداية الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، حيث انبثق عن الاجتماع، تشكيل لجنة مصغرة بهدف الإسراع في عمل اللجنة، على أن يصار إلى ضم ممثلين عن مختلف القطاعات الشعبية في المحافظة، وصولا إلى تكامل الأدوار، وبأكبر قدر من الفاعلية والمهنية.

واتفق المشاركين في الاجتماع بالاجماع، على تعيين رئيس الغرفة التجارية في المحافظة شكري الجلاد رئيساً للجنة، فيما اختير علام الحمد الله من القوى الوطنية والإسلامية نائباً للرئيس، والشيخ محمود الحصري أميناً للسر، والشيخ عدنان السفاريني أميناً للصندوق والصحفي سليم تاية وسهيل السلمان للجنة الإعلامية .

وألقى الجلاد كلمة رحب فيها بالحضور، معرباً عن اعتزازه بهذا العمل الخيري الذي يهدف إلى تقليل آثار الحصار على الشعب الفلسطيني، معتبراً هذا العمل تكليفا وليس تشريفا.

وقدم ممثلو القوى الوطنية والإسلامية ورقة عمل في الاجتماع، تضمنت مقترحات لآلية عمل اللجنة وتشكيلتها، على أن الحصار يستهدف جميع فئات الشعب الفلسطيني ، وأن الحصار التجويعي هو في حقيقته حصار سياسي يهدف إلى الضغط على الشعب الفلسطيني لابتزاز مواقف سياسية وتنازلات عن الثوابت الفلسطينية، وهو عقاب للشعب على خياره الديمقراطي.

كما تم تقديم مقترحات لتفعيل اللجنة من بينها رفع قضايا إلى المحاكم الدولية ضد الحصار، عن طريق نقابة المحامين والمنظمات الحقوقية الدولية، ودعوة المجلس التشريعي للضغط على البرلمانات العربية والدولية للتحرك لفك الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني عقابا له على خياره الديمقراطي، كما اقترح إقامة خيمة اعتصام ضد الحصار .

وقرر المجتمعون أن تبدأ اللجنة بفعالياتها بسرعة، حيث تقرر إجراء مسيرة لرياض الأطفال في المحافظة، في الساعة الحادية عشرة من صباح السبت القادم، تنطلق من دوار جمال عبد الناصر ضد الحصار يتم خلالها تسليم ممثلي المؤسسات الدولية في المحافظة رسالة من أطفال المحافظة، تطالب المنظمات الإنسانية الدولية وعلى رأسها الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان التدخل والضغط لفك الحصار عن الشعب الفلسطيني.