السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تطلق برنامج تحسين مستوى المعيشة في فلسطين

نشر بتاريخ: 28/02/2010 ( آخر تحديث: 28/02/2010 الساعة: 16:25 )
طولكرم - معا - اعلنت الاغاثة الزراعية عن اطلاق برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال ورشة عمل عقدتها في بلدية حبله قرب قلقيلية، بحضور مجموعة من مهندسي المؤسسة وممثلين عن المجالس القروية و المزارعين والجمعيات الزراعية من قرى رأس عطية والمدور وحبلة قرب قلقيلية، وقرية كفا جنوب طولكرم.

واوضحت الاغاثة، ان هذا المشروع يأتي في إطار الجهود التي تبذلها المؤسسات الشريكة ( مركز أبحاث الأراضي، لجان العمل الزراعي، مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، جمعية التنمية الزراعية ، جمعية تنمية المرأة الريفية ) والهادفة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي في الريف الفلسطيني، من خلال حماية وتسهيل الوصول إلى المصادر الطبيعية (الأرض والمياه) والذي يحمل العنوان " تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة " والممول من مكتب الممثلية الهولندية NRO.

وفي بداية الورشة رحب رئيس بلدية حبلة بالحضور، واستعرض الوضع الزراعي في البلدة ومعاناة المزارعين، مشيداً بدور الإغاثة الزراعية ودعم القطاع الزراعي.

بدوره، تحدث الدكتور سامر الأحمد مدير فرع الشمال في الإغاثة الزراعية عن أولويات عمل الإغاثة في دعم صمود المزارعين، والعمل في المناطق الساخنة والمتضررة من الجدار والمستوطنات.

وتحدث المهندس مقبل أبو جيش مدير المشروع، حول أنشطة المشروع والتي تتضمن شبكات ري جماعية وخزانات وعدادات مياه، والتي تهدف إلى تحسين جودة المياه وكميات المياه الواصلة للمزارعين، وخفض التكلفة على المزارعين والتوسع بمساحات زراعية جديدة وتفعيل دور الجمعيات التعاونية بإدارة المصادر المائية، والحفاظ عليها وضمان حقوق المزارعين وحمايتهم.

وفي ختام الورشة، تم تشكيل لجنة لمتابعة المشروع، بالاضافة الى توزيع إعلانات المشروع في الأماكن العامة في القرى المستهدفة.