السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يعقد ورشة حول معايير الصحة والسلامة المهنية

نشر بتاريخ: 28/02/2010 ( آخر تحديث: 28/02/2010 الساعة: 15:27 )
رام الله- معا- عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة رام الله والبيرة اليوم الأحد وبدعم من مشروع التعاون الفلسطيني البلجيكي ورشة عمل نقابية حول موضوع الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل استهدفت ما يزيد على 15 مشاركا من أعضاء نقابات الخدمات الصحية والعامة والبنوك والتأمين في الاتحاد العام، وذلك بحضور عضو الأمانة العامة مسؤول التنظيم النقابي بالاتحاد إبراهيم ذويب.

ورحبت منسقة الورشة سها دار موسى بالمشاركين ونقلت لهم تحيات مدير المشروع عضو الأمانة العامة حسين الفقهاء الذي يزور الولايات المتحدة منذ أيام برفقة الأمين العام شاهر بناء على دعوة رسمية وجهت للاتحاد العام من نقابات عمال أمريكا.

وتحدثت عن دور مشروع التعاون الفلسطيني البلجيكي في إيجاد ثقافة عمالية قوية ومتطورة حول العديد من الموضوعات التي تمس واقع العمال والنقابات العمالية المسؤولة عنهم، كالتطرق لبنود قانون العمل والاتصال والتواصل والصحة والسلامة وغيرها من القضايا المهمة، في إشارة إلى الجهود والتعاون المشترك الذي يبذل مع اتحاد نقابات عمال فلسطين في هذا السياق.

بدوره قدم المدرب النقابي سامي يونس للمشاركين في الورشة شرحا مفصلا عن قواعد تطبيق شروط السلامة في أماكن العمل وعرف السلامة المهنية على أنها مجموعة القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم سير العمل وشروطه لمنع الحوادث والإصابات والأمراض والحفاظ على مكونات العمل.

وأشار يونس إلى أن مفهوم الوقاية يطلق على مجموعة النشاطات والإجراءات المحددة لكل مراحل العمل في المؤسسة بما يتفق لمنع أوالتقليل من حوادث العمل.

وناقش المشاركون علاقة الصحة بالعمل والعكس، وتأثيراتها السلبية والايجابية على العاملين والإنتاج، وتطرقوا للحديث عن نتائج حوادث العمل الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية وجوانب أخرى تتعلق بالمبادئ الأساسية للصحة والسلامة المهنية، والمتمثلة في إخطار العامل وتوفير شروط الصحة والسلامة المهنية في أماكن العمل والسبل الكفيلة بتقليل حجم الأضرار والخسائر بين العمال فيها.

وتناولت الورشة ذكر مصادر إخطار العمل والتي تشمل شروط التشغيل الآمن والتأمين للعمال ومراعاة شروط الصحة والعمل اللائق.

وأوصى المشاركون في الورشة التي تناولت الحديث عن شروط الصحة والسلامة المهنية بضرورة ان يكون هناك دور فاعل لمنظمة العمل الدولية ILO ومكاتب التفتيش في وزارة العمل لتشديد الرقابة على المصانع وأماكن العمل المختلفة في الأراضي الفلسطينية في ظل زيادة الحوادث المؤسفة بين العمال ووفاة العشرات منهم والتي كان آخرها وفاة العامل سامر حرفوش في محافظة رام الله قبل أيام.

وأكد عضو الأمانة العامة إبراهيم ذويب ان الاتحاد العام لنقابات العمال سيكثف من نشاطاته وجهوده لترسيخ ثقافة الصحة والسلامة المهنية بين العمال، وذلك من خلال الزيارات الميدانية وعقد المزيد من الدورات والورش التثقيفية للعمال والعاملات في جميع محافظات الوطن لتستهدف مختلف قطاعات العمل.