السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اريحا: اتحاد نقابات العمال يشرع بتنفيذ اتفاقية مع اتحاد عمال كتالونيا

نشر بتاريخ: 28/02/2010 ( آخر تحديث: 28/02/2010 الساعة: 17:41 )
اريحا - معا - باشر اتحاد نقابات عمال فلسطين فرع محافظة أريحا والأغوار تنفيذ اتفاقية تأسيس وتشغيل مركز للتعليم والتدريب العمالي للمرأة الفلسطينية والعمال الفلسطينيين والموقعة مع اتحاد عمال كتالونيا (UGT ) في اسبانيا.

وقال وائل نظيف رئيس الاتحاد أن الاتفاقية تشمل تأهيل مبنى مقر الاتحاد القديم وتحويله إلى مركز لتدريب المرأة والعمال والعاملين في المؤسسات ، وان التدريب سيشمل في المرحلة الأولى التدريب على التطريز للسيدات وتدريب النساء والعمال والموظفين على عدد من برامج الحاسوب ، وكذلك تعليم اللغتين الانجليزية والفرنسية .

وأضاف نظيف أن الاتحاد فرع أريحا تسلم مبلغ 20 ( عشرين ألف يورو ) كدفعة أولى للبدء في عملية التأهيل وتجهيز المركز ، وان الاتفاقية تشمل افتتاح فروع أخرى للمركز في قرية الجفتلك في بداية العام القادم ومركز ثالث في تجمع الأغوار الشمالية في كردلة وبردلة وعين البيضاء بعد عامين ، وان المبلغ الكلي للمشروع الممتد لثلاث سنوات سيصل إلى 90 ألف يورو.

واوضح أن هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية في تاريخ الاتحاد في محافظة أريحا والذي سيساهم في تدريب وتأهيل النقابيون والعمال والعاملات وبناء القدرات مما يسهل في إيجاد فرص عمل كريمة.

من جانبه أكد بيبي لوبيز منسق الاتحاد الكتالوني: أن التعاون مع اتحاد العمال في أريحا جاء بعد التعرف على احتياجات العمال والمرأة الفلسطينية من خلال اللقاء الذي تم مع وائل نظيف العام الماضي في تونس على هامش ورشة عمل نقابية دولية ، ثم تم توثيق العلاقة و الصداقة من خلال اتفاقية مشتركة بيننا وقعها الأمين العام للاتحاد الكتالوني ووائل نظيف في شهر نيسان من العام الماضي أثناء حضور و مشاركة نظيف في المؤتمر العام لاتحاد كتالونيا والذي عقد في برشلونة".

وأضاف ببييه أن اتحاد UGT كتالونيا وافق على البرنامج والمشروع المقترح من جانب اتحاد النقابات في أريحا وان المشروع يهدف إلى دعم المرأة العاملة وكذلك إكساب المهارات المهنية للنساء وخاصة في المناطق لمهمشة .

وأضاف بيبي لوبيز إلى أن هذا المشروع ليس فقط مشروع تعاوني وإنما هو نوع من الدعم السياسي، وقال :"نحن نبذل الجهود لدعم اتحاد العمال الفلسطيني في منطقة أريحا والأغوار، وهذه فرصة لتدريب العامل الفلسطيني وتأهيله للعمل بمهنة بدل من العمل في المستوطنات، وفي المستقبل هناك إمكانية عمل شبكة مراكز في الضفة وتكون بداية هذا المشروع في محافظة أريحا كنموذج".

وقام الوفد الكتالوني المكون من بيبي لوبيز وتوني فال بمرافقة علي السنتريسي منسق التثقيف العمالي في محافظة أريحا والاغوار، بزيارة منطقة الجفتلك للاطلاع على أوضاع العمال والمرأة في هذه المنطقة النائية والمهمشة.

واستمع الوفد الضيف من رئيس المجلس عبد كساب وحليمة ابو ربيع رئيسة الجمعية التعاونية للتصنيع الغذائي وعدد من الناشطات والناشطين إلى شرح عن وضع العمال في المستوطنات وما يعانوه من استغلال ، وكذلك حاجة المرأة الفلسطينية في الأغوار إلى التدريب والتثقيف ، وتوفير فرص العمل من خلال جذب الاستثمار الفلسطيني والعالمي لإنشاء المناطق الصناعية والزراعية في المنطقة النائية والمهمشة والمهددة بالإجراءات الإسرائيلية لعزلها وتفريغها من السكان.

وكان الوفد الكتالوني التقى محافظ أريحا والأغوار كامل حميد والذي دعم ورحب بإنشاء المركز كما التقى الوفد الدكتور سامي مسلم محافظ طوباس ، واجتمع الوفد بمجلس اتحاد نقابات عمال أريحا ورؤساء النقابات والدوائر واللجان العمالية حيث تم إقرار آلية المشروع.