الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن الدولي:استشهاد 4 مواطنين واعتقال أكثر من 300 خلال شباط

نشر بتاريخ: 01/03/2010 ( آخر تحديث: 01/03/2010 الساعة: 12:11 )
سلفيت- معا- واصلت قوت الاحتلال الإسرائيلي سياساتها بحق الشعب الفلسطيني من عمليات قتل واعتقال وتوغلات في الأراضي الفلسطينية طالت مئات المواطنين، مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان رصدت مجمل تلك الأحداث خلال الشهر الماضي واعدت التقرير التالي.

الشهداء:

استشهد في الأراضي الفلسطينية خلال شباط (فبراير) المنصرم 4 مواطنين، كان من ضمنهم "ضياء محمد فائق سلاودة" (23) من نابلس، حيث استشهد في إحدى المستشفيات الألمانية متأثرا بجراحة التي أصيب بها خلال تنفيذه لعملية فدائية في مستوطنة ألون موريه قرب نابلس عام 2002، كما استشهد المواطن "فايز احمد سيد فرج" (24) من الخليل بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه فاردوه قتيلا وسط المدينة.

في حين استشهد مواطنان في قطاع غزة وهما: "عبد الرحمن ماهر تيم" ( 22 ) عاما من مخيم النصيرات والذي استشهد متأثرا بجراحه التي أصيب بها جراء قصف إسرائيلي على المخيم بتاريخ 20/10/2003، كما قتلت القوات الإسرائيلية الشاب "فارس احمد جابر" (26) عاما خلال قصف طال عددا من مقاومي سرايا القدس.

المعتقلون .. من بينهم (امرأتان) و (31) طفلاً:

كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملاتها الاعتقالية خلال ( شباط) الماضي حيث اعتقل أكثر من "300" مواطناً، وقد تميزت الاعتقالات خلال الشهر المنصرف بتصاعدها بحق النساء والأطفال دون سن الثامنة عشر، حيث اعتقلت قوات الاحتلال (امرأتان) و(أربع) متضامنات أجنبيات وعملت على ترحيلهم إلى بلادهم بدعوى انتهاء صلاحية أقاماتهم في الأراضي الفلسطينية، في حين اعتقل (31) طفلاً.

وكان من بين من اعتقلتهم قوات الاحتلال فتاة مجهولة الهوية من مدينة "الخليل" اعتقلت وتم نقلها إلى جهة مجهولة دون أن يتم الإفصاح عن اسمها، كما اعتقلت المواطنة "منتهى عابد الطويل" من منزلها في مدينة البيرة وهي زوجة رئيس بلدية البيرة الشيخ جمال الطويل، وتنشط السيدة الطويل في متابعة شؤون الأسرى.

هذا وتمارس دولة الاحتلال الإسرائيلي سياسة الاعتقال بحق المواطنين الفلسطينيين في شتى أمكان تواجدهم، فالغالبية العظمى يتم اعتقالهم من منازلهم في ساعات متأخرة من الليل، والبعض الأخر يتم اعتقاله على الحواجز العسكرية التي تقطع أوصال الضفة الغربية حيث اعتقل ( 7 ) مواطنين على حواجز متفرقة في الضفة الغربية، كما تم اعتقال البعض أثناء عملهم على قوارب الصيد قبال شواطئ غزة.

وادانت مؤسسة التضامن الدولي لحقوق الإنسان استمرار القتل الذي تنتهجه دولة الاحتلال وتنظر بخطورة بالغة إلى استمرار انتهاك حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية وحقه في الحياة وتدين تصاعد حملات الاعتقال الإسرائيلية المستمرة بحق المواطنين.

ودعت مؤسسة التضامن المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان تحمل مسؤولياتها والعمل على إلزام دولة الاحتلال بوقف عن هذه الانتهاكات والعمل على تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية كدولة احتلال تجاههم كما نصت على ذلك المعاهدات والمواثيق الدولية وضمنتها لهم، والعمل الفوري على إطلاق سراح المرضى والأطفال والنساء ومن مضى على أسره أعوام عديدة.