الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو مجددا الى اقرار صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين

نشر بتاريخ: 01/03/2010 ( آخر تحديث: 01/03/2010 الساعة: 11:55 )
رام الله- معا- دعا النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية إلى الاسراع باقرار صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين والذي من شأنه حل الازمة التي تمر بها الجامعات الفلسطينية.

كما دعا الى الإسراع في اصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لاسناد الطلبة الجامعيين الذين يقفون وعائلاتهم عاجزين عن توفير اقساط الدراسة الجامعية.

وقال النائب مصطفى البرغوثي ان هناك أسرا لا تستطيع توفير الاقساط الجامعية لابنائها الطلبة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني.

واضاف البرغوثي انه منذ اللحظة الاولى لتشكيل المجلس التشريعي الحالي تم العمل على بلورة مشروع قانون لانشاء صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين المحتاجين والمتفوقين، وان المشروع صودق عليه بالقراءة الاولى من قبل المجلس بالإجماع الا أن تعطل عمل التشريعي حال دون تمرير المشروع بالقرائتين الثانية والثالثة.

وأوضح أن الصندوق سيكون دوارا ويعتمد آلية شفافة بعيدة عن المحسوبية والواسطة والانتماء السياسي والعائلية، بحيث يحصل كل طالب متفوق على بعثة فيما يحصل باقي الطلبة على قروض يقومون بتسديدها بشروط ميسرة بعد انهاء دراستهم الجامعية والتحاقهم بسوق العمل.

وشدد على اهمية انشاء الصندوق الوطني لدعم الطالب الجامعي وضرورة الاسراع في اقراره والذي من شأنه حل مشكلة 180 الف طالب جامعي الى جانب اسناد العملية التعليمية وحل الازمة التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم في فلسطين.