السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي والعسيلي يبحثان سبل دعم صمود سكان البلدة القديمة بالخليل

نشر بتاريخ: 01/03/2010 ( آخر تحديث: 01/03/2010 الساعة: 14:19 )
الخليل- معا- زار اليوم الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي بلدية الخليل والتقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل وأعضاء من المجلس البلدي بهدف بحث سبل دعم البلدة القديمة وسكانها وتثبيت صمودهم وآليات تفعيل زيارة الحرم الإبراهيمي ومواجهة القرار الإسرائيلي بضم الحرم الإبراهيمي للتراث الإسرائيلي.

واستهل اللقاء العسيلي بالحديث عن نشاط بلدية الخليل في التفعيل المحلي لإحياء البلدة القديمة من خلال تقديم كافة الخدمات الممكنة لأهالي البلدة القديمة وعمل الشراكات مع مختلف المؤسسات المحلية بهدف دعم تجار البلدة القديمة وسكانها للبقاء فيها وتسهيل حياتهم اليومية وحمايتها من التمدد الاستيطاني الذي تنتهجه سياسة الحكومة الإسرائيلية.

كما وضع العسيلي الوزير في صورة التحرك الدولي الذي تقوم به البلدية من خلال دعوة شخصيات دولية و مؤسسات حقوقية للإطلاع على الوضع في المدينة ومطالبتهم بالتحرك لحماية البلدة القديمة و الحرم الإبراهيمي الشريف إضافة لما تم الوصول إليه من تحركات في الحملة الدولية الخاصة بتسجيل البلدة القديمة ضمن قائمة المدن التاريخية لدى اليونسكو.

من جانبه أكد الوزير القواسمي على دعم الحكومة المطلق للبلدة القديمة والحرم الإبراهيمي الشريف وأضاف أن الحكومة تعتبر مواجهة قرار الحكومة الإسرائيلي من أولويات عملها وجاءت جلسة الحكومة اليوم في مدينة الخليل تأكيدا على اهتمام الحكومة البالغ للوضع الخطير الذي يحدق ببلدتها القديمة والحرم الإبراهيمي.

كما تم خلال اللقاء بحث إمكانية دعم السياحة الدينة في مدينة الخليل وتسيير رحلات مدرسية والتنسيق مع وزارة السياحة و المؤسسات الأخرى في الوطن لتنظيم زيارات من جميع المحافظات بشكل دوري لمدينة الخليل و الحرم الإبراهيمي الشريف والمناطق التاريخية والدينية في المدينة.

وفي نهاية اللقاء تم تداول الانجازات التي تم تحقيقيها خلال الفترة الماضية والعقبات التي تواجه بلدية الخليل والمشاريع التي تحتاجها المدينة كأولوية وإمكانية توفير الدعم المالي للمشاريع الأساسية في مجال البنية التحتية والمدارس.