السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض شموع الحرية في محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 01/03/2010 ( آخر تحديث: 01/03/2010 الساعة: 17:15 )
سلفيت- معا- افتتح ممثل رئيس الوزراء د. جواد ناجي والدكتور نبيل شعث عضو اللجنة المركزية ومفوض العام للعلاقات الدولية، وعباس زكي عضو اللجنة التنفيذية مفوض العلاقات العربية,ونواف صوف القائم باعمال محافظ سلفيت، وعدنان الضميري مفوض التوجيه السياسي والوطني والناطق باسم المؤسسة الامنية, وفهد الحاج مدير مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة وبلال عزريل عضو المجلس الثوري وتحسين سليمه رئيس بلدية سلفيت, وحشد من الشخصيات الوطنية والرسمية والامنية ورؤساء الهيئات المحلية في محافظة سلفيت اليوم معرض شموع الحرية في محطته الخامسة في قاعة المركز الجماهيري التابع لبلدية سلفيت الذي نظم بالتعاون بين مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة ومحافظة سلفيت, والتوجيه السياسي والوطني وبلدية سلفيت.

واستعرض صوف في كلمته الترحيبية حجم الاستهداف الاسرائيلي لمحافظة سلفيت ومواردها الطبيعية, وما تتعرض له من اعتداءات يومية متكررة على المواطنين واراضيهم, واعرب عن سعادته وترحيبه باحتضان محافظة سلفيت لمعرض شموع الحرية الذي هو بمثابة استحقاق وطني اتجاه الاسرى لما بذلوه من تضحيات جسام اتجاه شعبهم ووطنهم, وقال: ان الاسرى صنعوا من معاناتهم ارادة لا تنكسر عبر صمودهم واغناء الشعب الفلسطيني في العديد من الاعمال والملاحم الانسانية.

واشاد شعث بجهود مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس وكافة القائمين على هذا المعرض الذي ياتي لتفعيل قضية الاسرى داخل السجون الاسرائيلية, وسعيا لفتح افاق لدعم ومساندة قضية الاسرى محليا ودوليا.

واضاف أن الاسرى في سجون ومعتقلات الاحتلال هم قادة وابطال ونموذج يحتذى به, قائلا: علينا ان لا ننساهم ولا ننسى عذاباتهم ونضالاتهم ولا ننسى عائلاتهم.

وتحدث الضميري عن دور الاجهزة الامنية في حفظ الامن والامان وتطبيق القانون قائلا: ان المؤسسة الامنية لا تصنع سياسة او قوانين بل تنفذها, واضاف بان التوجيه السياسي والوطني سيعمل على فضح الابارتهايد الاسرائيلي لان دولة الاحتلال هي دولة ابارتهايد ودولة تمييز عنصري, وان هذه الدولة لا تعترف بقوانين ولا مواثيق ولا اعراف ولا اخلاق دولية.

واوضح عباس زكي ان الاسرى البواسل في سجون ومعتقلات الاحتلال هم نموذج للصبر والصمود ونموذج للمعاناة لما يتعرضون له من قمع واذلال داخل هذه السجون, وان هذا المعرض يحتضن في ثناياه بطولات وتضحيات وآلام وامال هؤلاء الاسرى,مضيفا ان هذا المعرض يمثل صرخة في وجه الاستيطان ودعم لصمود محافظة سلفيت.

ونقل جواد ناجي تحيات دولة رئيس الوزراء وتمنياته بالنجاح لهذا المعرض وشكره العميق لمركز ومتحف ابو جهاد ومحافظة سلفيت لاحتضانهم لهذا المعرض, واضاف ان ما يميز مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة انه يبقي قضية الاسرى حية وحاضرة في اولويات القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني, مؤكدا انه لا اتفاق دون حل قضية الاسرى وتحريرهم من سجون ومعتقلات الاحتلال, مشيرا الى ان المعرض يوثق الخروقات الاسرائيلية للقوانين والاعراف الدولية.

واشار فهد الحاج مدير مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة ان جولة معرض شموع الحرية مستمرة والذي يحمل في طياته رسالة خالدة للاجيال, ويسطر في ثناياه معاني الصمود والتحدي والتضحية, ويضعنا امام ما ابدعت ايديهم من الاعمال الفنية والمشغولات اليدوية والمواد الفكرية الثقافية.
واعرب تحسين سليمه عن شكره وامتنانه للقائمين على هذا المعرض وتنظيمه في محافظة سلفيت لما له من دلالات وطنية وسياسية, وان قاعة المركز الجماهيري التي احتضنت هذا النشاط على استعداد لاحتضان كافة النشاطات الوطنية.

اشتمل المعرض على عدة زوايا منها الزاوية الادبية والفكرية,وزاوية المشغولات اليدوية, وزاوية الاسيرات والاطفال, وزاوية لاساليب التعذيب التي ينتهجها الاحتلال بحق الاسرى الابطال, وزاوية لشهداء الحركة الاسيرة الففلسطينية.