السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثلاث منح أهلية جديدة ممولة من الحكومة اليابانية في القدس والضفة

نشر بتاريخ: 01/03/2010 ( آخر تحديث: 01/03/2010 الساعة: 18:37 )
رام الله - معا - جرى اليوم، الأول من آذار توقيع ثلاثة عقود منح لمشاريع، ممولة من الحكومة اليابانية في الضفة والقدس ، حيث وصل المبلغ الإجمالي للمشاريع الممولة من قبل حكومة اليابان 245,925 دولار أمريكي من خلال "منح مساعدات المشاريع الأهلية والأمن الإنساني".

وتم توقيع العقود من قبل السيد ناوفومي هاشيموتو، ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية وممثل مستشفى جمعية الهلال الأحمر في القدس، وممثل قرية الأطفال في بيت لحم (SOS Village) وممثل جمعية ذنابة التعاونية للخدمات الزراعية في طولكرم على التوالي.

المشاريع الثلاثة التي تم تمويلها هي:

1. مشروع ترميم عيادة الأمومة في الهلال الأحمر في القدس (($96,995: لعب مستشفى الهلال الأحمر في القدس وعيادة الأمومة دوراً قيادياً في توفير الخدمات الطبية بما في ذلك صحة الأم والطفل في القدس الشرقية منذ عام 1950.

و ستستخدم هذه المنحة لترميم الطابق الأرضي من العيادة التي من المتوقع أن تقدم بيئة آمنة لزوار العيادة، إلى جانب زيادة فعالية وكفاءة الخدمات المقدمة للأمهات والأطفال في القدس الشرقية.

2. مشروع تعزيز عيادة (SOS) المتنقلة في محافظة بيت لحم (52,680 $): يوفر مركز (SOS) الطبي المتنقل خدمات الرعاية الصحية الأولية إلى الفلسطينيين المحتاجين.

ومن خلال العيادة المتنقلة، يتم توفير خدمات نفسية طبية متنقلة وتوفير خبراء ماهرين في مجال الطب إلى المجتمعات المهمشة في الضفة الغربية.

وستستخدم هذه المنحة لشراء مقطورة جديدة لتحريك العيادة الطبية المتنقلة وشراء معدات تشخيصية للفحص النفسي وسرير طبي كهربائي لاستخدامها في العيادة المتنقلة. بهذه المنحة ستتمكن SOS من تعزيز خدماتها المقدمة للفلسطينيين وخاصة الأطفال الذين يعيشون في المناطق المهمشة.

3.مشروع توسعة إنتاج السماد العضوي في ذنابة في محافظة طولكرم (96,250 $): جمعية ذنابة التعاونية للخدمات الزراعية (TCFAS) هي الجهة الوحيدة التي تبيع السماد الفلسطيني في الضفة الغربية. من خلال هذه المنحة، ستقوم جمعية ذنابة التعاونية بتوفير الأسمدة العضوية للمزارعين في طولكرم بجودة عالية وبأسعار جيدة، حيث سيقومون بتوسيع نطاق مشروعهم لتغطية مناطق أخرى في الضفة الغربية لتحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين من خلال تمكينهم من شراء السماد العضوي بسعر مناسب وتعزيز الأنشطة الزراعية ككل.

وأكد السيد هاشيموتو في خطاباته على حرص حكومة اليابان على مساعدة الفلسطينيين الذين يعيشون في القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة لضمان تطوير مستوى حياتهم المعيشية.

وقال "إن المشاريع المذكورة أعلاه هي مؤشرات واضحة على تصميم اليابان على تقديم الدعم للحكومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني والجهود المبذولة من أجل إقامة دولة مستقلة قابلة للحياة للفلسطينيين يعيشون جنبا إلى جنب مع إسرائيل في سلام وأمن وازدهار ، في ظل توفير الأمن الإنساني للفلسطينيين".

ومن الجدير بالذكر أنه منذ عام 1993 قدمت حكومة اليابان مساعداتها الإنمائية الرسمية بما يزيد عن 1 مليار دولار للشعب الفلسطيني، بما في ذلك 21 مليون دولار تقريباً من خلال "منح مساعدات المشاريع الأهلية والأمن الإنساني" لتمويل 300 مشروع.