السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المدارس النموذجية تشارك في مسابقة "دوري الليغو الأول" في بيرزيت

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 13:32 )
رام الله- معا- شاركت عدة مدارس منضمة إلى برنامج شبكة المدارس النموذجية، الذي تنفذه أمديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، في مسابقة "دوري الليغو الأول"، وهي النسخة الفلسطينية من المسابقة العالمية "First Lego League"، التي أقيمت في جامعة بيرزيت.

وتتنافس الفرق الطلابية في مسابقة تصميم وبرمجة "روبوت" قادر على تأدية مهام مبرمجة باستخدام تكنولوجيا المعلومات و"الليغو"، بحيث يخرج كل فريق بفكرة فريدة ينافس بها الفرق الأخرى.

ويتكون كل فريق من المدارس التسع من معلمين وستة طلبة من كل مدرسة، وتشارك في المسابقة مدارس من مختلف محافظات الضفة الغربية وهي عبد الله بن مسعود الكائنة في بني نعيم في الخليل، وفلسطين الأمريكية في البيرة، والعيزرية الأرثوذكسية والمطران في القدس، وهيرمان جماينر (SOS) والرعاة الثانوية الأرثوذكسية وطاليتا قومي والبطريركية للروم الكاثوليك والفرير الثانوية في بيت لحم.

وأشتمل تدريب المعلمين المشرفين على الفرق المدرسية، والذي استمر على مدار أسبوعين، على مهارات وأسس تشكيل روبوت باستخدام الليغو، فيما استمر عمل طلبة الفرق المتنافسة على مدار الأسابيع الماضية، وذلك تحضيرا للاشتراك في النسخة الفلسطينية من البرنامج العالمي "دوري الليغو الأول"، وهي المسابقة التي سيقوم خبراء في مجال تكنولوجيا المعلومات بتحكيمها.

وتأتي مشاركة المدارس التسع ضمن أنشطة دائرة التواصل المجتمعي في برنامج شبكة المدارس النموذجية، وهو يقام إلى جانب النشاطات اللاصفية الفنية والترفيهية والتعليمية التي يقدمها البرنامج على مدار العام لطلبة المدارس الحكومية والخاصة المشاركة فيه والتي يبلغ عددها 57 مدرسة.

وخلال مراسيم اختتام المسابقة، أشادت مدير عام الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي، الهام عبد القادر المحيسن، بدور هذه الأنشطة النوعية، وقالت إن الوزارة معنية بدعم جميع الأنشطة التي تنمي المواهب والإبداع لدى الطلبة، كما توجت الطلبة الفائزين بالمسابقة.