السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة عليا للدفاع عن حقوق اللاجئين وإحياء ذكرى النكبة بالقدس

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 16:29 )
القدس- معا- عُقد بمقر دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية اجتماع موسع تم خلاله تشكيل اللجنة الوطنية العليا للدفاع عن حقوق اللاجئين وإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية الـ 61 بمحافظة القدس من ممثلي المخيمات والتجمعات والقوى والمؤسسات الوطنية في المحافظة.

وحضر الاجتماع كل من أحمد حنون مديرعام الدائرة، وحمدي الرجبي مديرعام الشؤون العامة بمحافظة القدس ممثلاً عن محافظ القدس، والدكتور طلال أبو عفيفة رئيس ملتقى المثقفين المقدسيين، وعدد كبير من ممثلي القوى والمؤسسات الوطنية ومخيمات وتجمعات اللاجئين في محافظة القدس، وعادل محيسـن مديروحدة شؤون القدس بالدائرة الذي أشرف وأدار اللقاء مستهلاً الاجتماع بكلمة رحب خلالها بالحضور.

وأكد على أن هدف عقد هذا الإجتماع هو الخروج بلجنة وطنية عليا تعنى بشؤون وحقوق اللاجئين في محافظة القدس إضافة الى إحياء ذكرى النكبة والإتفاق على برنامج عمل لهذه اللجنة وآليات تنفيذه في المحافظة خلال هذا العام.

وأشاد محيسـن في كلمته بدور رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور زكريا الآغا والذي استحدث وحدة خاصة باسم القدس في الدائرة إنطلاقاً من اهتماماته وتفهمه لاحتياجات ومشاكل اللاجئين في محافظة القدس لما لها من خصوصية ولما تتعرض له من إجراءات وسياسة الطرد والتهجير والتهويد التي تنتهجها سلطات الإحتلال فيها.

من جانبه، أكد أحمد حنون مدير عام الدائرة في المحافظات الشمالية على موقف رئيس دائرة شؤون اللاجئين الداعم القدس وللاجئين فيها مؤكداً بأن الدائرة لجميع اللاجئين في مختلف تجمعاتهم سواءً كانوا داخل المخيمات أو خارجها داخل الوطن وفي منافي الشتات.

وقال إن هذا الجهد وهذا الإجتماع مهم للغاية من أجل المحافظة على قضية اللاجئين من الطمس ومشاريع التصفية التي تستهدفها، مشدداً على أن الدفاع عن القدس واللاجئين مهمة مقدسة تعطي النضال الفلسطيني قدسية مميزة، مؤكداً على أن الدائرة تولي إهتماماً للقدس وللاجئين في مختلف تجمعاتهم فيها.

بدوره، قال محمد عليان سكرتير اللجنة الوطنية لإحياء ذكرى النكبة في الضفة الغربية بأنه يتم السعي من خلال السنوات الماضية لإيجاد لجنة مركزية تضم المؤسسات والفعاليات والتنظيمات المختلفة في كل محافظة ، مؤكدا على مساعي الدائرة الجادة للخروج بلجنة قوية في محافظة القدس.

أما حمدي الرجبي فتناول في كلمته العديد من النقاط الهامة، وخاصة ما يتعلق منها بالاتفاق على آليات تشكيل اللجنة بحيث تشمل التجمعات كافة، وأوصى بأن تمثل كافة الفعاليات والقوى الوطنية والمؤسسات في تشكيلة اللجنة الوطنية وتحديد الأولويات، لكنه توقف كثيرا للتأكيد على أهمية إيجاد وتوفير قاعدة بيانات حول عدد اللاجئين في محافظة القدس وأماكن تجمعاتهم بحيث تشمل كافة أنحاء المحافظة، مؤكداً أن ذلك سيتيح لأصحاب القرار وضع الخطط بسهولة ويسر.

كما أكد الرجبي على أهمية تحديد المنهج التعبوي حول قضايا اللاجئين والنكبة.

وبدوره، لفت الدكتور طلال أبو عفيفة إلى التجارب الماضية والخاصة بقضايا تشكيل مثل هكذا لجان مبينا أهمية تشكيلها، مُعربا عن أسفه للدعم المتواضع للقدس ولمخيماتها.

وتحدث العديد من الحضور وتم في نهاية الجلسة الاتفاق على اعتبار الحضور نواة اللجنة الوطنية العليا على أن يتم استدعاء المزيد من ممثلي المؤسسات والتجمعات والقوى في الجلسة القادمة والتي سيتم فيها كذلك استعراض الفعاليات والبرنامج الذي سيتم الاتفاق عليه لتنفيذه بمحافظة القدس في ذكرى النكبة ال 62 لهذا العام.