السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يخمد النيران في منزلين ويعقد دورات توعوية

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 14:31 )
رام الله- معا- افاد تقرير عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإنسانية في المديرية العامة للدفاع المدني ان طواقمها اخمدت حريقا نشب في منزلين في أريحا وقلقيلية بسبب تماس كهربائي.

وأفاد التقرير أيضاً عن عقد دورتي توعية لمدرسيتين في محافظة قلقيلية.

فقد أخمدت طواقم الإطفاء حريقا نشب في منزل بمخيم عقبة جبر يعود للمواطن (أ،ص)، بسبب تماس كهربائي حيث كانت النيران مشتعلة في لوحة التوزيع الرئيسية لكهرباء المنزل والمحتوية على عداد الطاقة (كيلو واط ساعة )، عمل الطاقم على فصل التيار الكهربائي وإخلاء وفصل الأجهزة والأدوات الكهربائية من مصادرها لتجنب تلفها.

وتعاملت طواقم الإطفاء العاملة في مديرية الدفاع المدني قلقيلية مع النيران التي نشبت في آلة الغسيل "الغسالة" في أحد منازل قرية جينصافوط، عمل الطاقم بالسيطرة على النيران ومنع امتدادها إلى الغرف والممتلكات المجاورة.

كما أهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالأخوة المواطنين بالحذر في التعامل مع التيار الكهربائي والأجهزة والأدوات الكهربائية كما حذرت أيضاً من خطورة التماس الكهربائي وكيفية الوقاية من حالات التسرب والتهريب الكهربائي الذي يؤدي في الغالب إلى تماس كهربائي والإجراءات الوقائية هي ضرورة إجراء عمليات الصيانة الدورية للتمديدات الكهربائية مع تفحص القواطع الكهربائية (الأمانات) بالإضافة إلى تفقد خط التأريض (الإرث) في المنزل الذي يحول دون حدوث الصعقة الكهربائية القاتلة وعدم تحميل الشبكة أحمال زائدة عن قدرتها.

ونفذت إدارة التدريب في مديرية الدفاع المدني قلقيلية دورتين تدريبيتين في علوم الإنقاذ والإطفاء والإخلاء والسلامة العامة لمدرستي الشيماء ، وأبو علي إياد الثانوية للبنات بالتعاون والتنسيق مع مديرية التربية والتعليم في إطار التوعية الوقائية المجتمعية .

وأشارت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في تقريرها الى أن عدد المستفيدين من الدورتين 80 طالبة تلقوا محاضرات نظرية وعملية عن طرق مكافحة الحرائق باستخدام الطفايات اليدوية وطريقة الكتم من خلال بطانية مبللة لاحتواء الحرائق في بدايتها وخصوصاً إسطوانات الغاز ، والإخلاء التام في حال حدوث كارثة كما تطرقت المحاضرات إلى طرق التعامل والتخزين السليم للمواد القابلة للاشتعال.

وذكر التقرير أن ذلك يأتي ضمن استهداف المؤسسات ونقاط التجمع حال تعرضها للخطر لتوعيتهم وتدريبهم لتلافي الأخطار والكوارث المحتملة في حال حدوثها.

وأكد التقرير عن عزم المديرية العامة للدفاع المدني الوصول ببرامجها التدريبية إلى كافة شرائح المجتمع والمؤسسات العامة والخاصة لتخفيف أثار الحوادث قدر الإمكان.