السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدى:المزيد من التصعيد ضد الصحفيين الفلسطينيين خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 18:58 )
رام الله - معا- رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) المزيد من الانتهاكات الاسرائيلية للصحفيين في الاراضي المحتلة خلال الشهر الماضي

وقال المركز في بيان له وصل "معا" نسخة منه ان قوات الاحتلال اعتدت على مصور الوكالة الصينية نضال اشتية، مقدم البرامج في إذاعة بلدنا رائد الأطرش، مراسلة ومصورة موقع القدس نت الإخباري ديالا جويحان، مصور CNN كريم خضر، مراسل تلفزيون فلسطين هارون عمايرة ومصوره فادي الجيوسي، ومصور مركز الشرق الأوسط للإعلام غسان بنورة، ومصور بال ميديا عبد الغني النتشة . كما قامت باعتقال مصور وكالة الاسوشيتيدبرس ناصر الشيوخي والاعتداء عليه في حادثين منفصلين بالخليل، واعتقال المصور أحمد فتحي الخصيب لدى عودته من الأردن، و اعتقال مدير التصوير في الوكالة الفرنسية ماركو لونجري، واحتجاز حافلة كانت تقل خمسين صحفياً على حاجز الكونتينر بالضفة الغربية، بعد إدلائهم بأصواتهم في انتخابات نقابة الصحفيين.

وتعرض منزل الصحفي المعتقل مصطفى صبري لإطلاق النار من قبل مجهولين ، كما أصيب مصور الجزيرة الانجليزية سمير أبو غربية بالخطأ بحجر شاب فلسطيني.

وحذر المركز من بخطورة محاكمة مراسل فضائية الأقصى السابق طارق أبو زيد في محاكمة عسكرية والحكم عليه بالسجن لمدة عام ونصف. حيث أن محاكمة الصحفيين بسبب عملهم يعتبر اختراقاً صارخاً لحرية الرأي والتعبير.

كما اعرب المركز عن قلقه من تهديد وزارة الداخلية في الحكومة المقالة بمقاضاة تلفزيون العربية على خلفية نشرها تقارير صحفية عن الأوضاع في قطاع غزة، ويعتبر ذلك انتهاكا لحرية الرأي والتعبير،وكانت الوزارة نفسها قد أصدرت بيانا ضد قناة العربية في آب الماضي.

وادان مركز مدى جميع الانتهاكات بحق الصحفيين الفلسطينيين، داعيا المجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي وفعّال على إسرائيل لتوقف جميع انتهاكاتها بحق الصحفيين الذين يعانون باستمرار جراء الاعتداءات والاعتقالات المستمرة لهم. كما طالب بإطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية والفلسطينية.