السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو طلب التأجيل- مشروع بركات يثير موجة من الغضب والاستنكار

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 18:14 )
القدس- معا- طلب رئيس الحكومة الاسرائيلية الاسرائيلية بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء من رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات، تأجيل مشروع اقامة "متنزه" عام ومنطقة سياحية في حي البستان في سلوان، وكذلك طلب منه التفاهم مع اهالي سلوان بهذا المشروع.

وذكرت "هآرتس" أن رئيس بلدية القدس اعلن عن نيته القيام بمشروع سياحي بعد ازالة عدد كبير من بيوت الفلسطينيين المقامة في حي البستان تحت ذريعة انها غير قانونية، وقد تضمن قرار رئيس البلدية بركات ابقاء جزء من البيوت واجراء تسوية قانونية لها، وازالة الجزء الاكبر لتنفيذ هذا المشروع.

واضاف الموقع ان الحديث يدور عن 89 منزلا تدعي بلدية القدس انها غير قانونية، وقد جرى بحث هذا المشروع مع وزيرة خارجية الولايات المتحدة الامريكية هيلاري كلينتون من قبل رئيس البلدية بركات في وقت سابق، بحيث حسب بركات تم الاتفاق معها على تنفيذ هذا المشروع، وذلك من خلال تعويض اصحاب المنازل التي سيتم ازالتها بفتح مشاريع بسيطة لهم داخل هذا المجمع السياحي والحديقة العامة بهدف البيع للسائحين، وكذلك من خلال انتفاع الفلسطينيين ابناء القدس من هذا المشروع الى جانب الاسرائيليين.

ومن المقرر ان يعلن رئيس البلدية نير بركات بعد ظهر اليوم الثلاثاء تفاصيل هذا المشروع الذي اطلق عليه اسم "حديقة الملك" بالعبرية والذي يقام في حي البستان، في اشارة الى حدائق الملك سليمان في هذا الموقع بحسب التوراة.

وقد اثار الاعلان عن هذا المشروع احتجاجا شديدا لدى المواطنين الفلسطينيين من جهة ونواب عرب اسرائيليين من جهة اخرى.

ويأتي الاعلان بعد رفض رئيس بلدية الاحتلال المستمر تنفيذ امر صادر عن المحكمة العليا في اسرائيل بهدم مبنى مؤلف من عدة طبقات بني بدون اذن في سلوان من قبل حركة استيطان دينية متشددة.

وقالت منظمة "ار اميم" الاسرائيلية غير الحكومية (مدينة لكل الشعوب) ان المشروع يندرج في اطار خطة واسعة "لتهويد القسم الشرقي من القدس عبر انشاء- متنزهات توراتية- جديدة" في محيط المدينة القديمة.

واوكل بناء هذه المتنزهات الى سلطة تطوير القدس، وهي هيئة تابعة للدولة وللبلدية الاسرائيلية.

وفي وثيقة عرضتها على الحكومة في ايلول/ سبتمبر 2008 اعلنت سلطة تطوير القدس ان الهدف هو انشاء "سلسلة متنزهات في محيط المدينة القديمة" بهدف "تعزيز القدس كعاصمة لاسرائيل".

ويعتبر الفلسطينيون الذين يريدون اعلان القسم الشرقي من القدس عاصمة لدولتهم المنشودة، ان الاستيطان اليهودي يشكل العقبة الرئيسية امام جهود السلام.

وفي العام 2000 تعثرت المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية في كامب ديفيد في الولايات المتحدة حول مشروع "الحوض المقدس" في القدس الهادف الى جمع المواقع المقدسة اليهودية في المدينة القديمة. والمحادثات معلقة منذ كانون الاول/ ديسمبر 2009.

ويقيم حوالي 200 الف اسرائيلي في 12 حيا استيطانيا في القدس الشرقية حيث يقيم 270 الف فلسطيني.

مؤسسة الأقصى تتهم اسرائيل بالتخطيط لإقامة مرافق "الهيكل المزعوم"

وفي تعقيب لـ "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" قالت في بيان لها صباح اليوم إنّ ما تم الإعلان عنه اليوم عن مخطط رئيس البلدية العبرية في القدس "انما يشير الى ما كنا قد حذّرنا منه تكرارا ومراراً من أن الإحتلال الإسرائيلي وبلديته إنما ينفذون ويفرضون واقعاً إحتلالياً يسعون من خلاله الى طرد الفلسطينيين من القدس، خاصة في المنطقة المحيطة بالمسجد الأقصى المبارك وتستهدف بشكل مباشر أيضا بلدة سلوان الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك، وتقوم عمليا بهدم البيوت الفلسطينية، وبحفر الأنفاق تحت الأرض".

وأوضحت "أن بركات وبلدية الإحتلال في القدس يخططون الى تطويق المسجد الأقصى بحزام من الإستيطان اليهودي، وأبرزه في بلدة سلوان، ثم إن مخطط- بركات- الجديد القديم هو عملياً إقامة مرافق للهيكل المزعوم كمكمل لمخطط الإحتلال إقامة الهيكل المزعوم على حساب المسجد الأقصى، ولذلك فإن الأسماء والمسميات وأرقام المخططات وإن تعددت وإختلفت فالنتيجة واحدة والمخطط واحد والخطر واحد، وهو هدم بيوت الفلسطينيين والمقدسيين، وطرهم من بيوتهم وأرضهم وإقامة المستوطنات اليهودية والحدائق التوراتية التلمودية حول المسجد الأقصى".

وحذرت المؤسسة بشدة من تبعات ومخاطر هذه المخططات على القدس وعلى سلوان وعلى المسجد الأقصى المبارك، وحمّلت الإحتلال وأذرعه تبعات تنفيذ هذه المخططات الإحتلالية.

حركة السلام الان: مخطط هدم منازل فلسطينية بحي سلوان في القدس يدفع لاشعال فتنة

اكدت حركة السلام الان الاسرائيلية اليوم ان خطة رئيس بلدية القدس المحتلة نير بركات لهدم نحو مائة منزل فلسطيني في بلدة سلوان بالقدس يدفع لاشعال فتنة في المدينة.

وقالت في بيان لها ان "هذا المخطط يشكل قنبلة سياسية فرئيس البلدية يدفع قدما بمصالح اليمين المتطرف الاسرائيلي وهذا من شانه ان يشعل لهيب الفتنة في المدينة".

وشددت على ان مخطط بركات القاضي باجلاء مئات من سكان حي سلوان من منازلهم بهدف اقامة متنزه وفنادق يشكل فعلة خطرة يمكن الاستغناء عنها مشيرة الى ان هذه الخطة تهدف الى الحيلولة دون ايجاد تسوية سياسية مستقبلا بين اسرائيل والفلسطينيين.

الطيبي: بركات يتصرف تصرف المهووس

من جهته اعرب العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي احمد الطيبي عن قلقه البالغ من مخطط رئيس بلدية القدس مؤكدا "ان بركات يتصرف تصرف المهووس باشعال الحرائق ويعمل على اشعال الموقف والخصام في شرقي القدس".