الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

شركة المجموعة الأهلية للتأمين تقدم تقريرها السنوي للسنة المالية 2009

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 15:28 )
بيت لحم- معا- استلمت سوق فلسطين للأوراق المالية التقرير السنوي لشركة المجموعة الأهلية للتأمين (AIG)، الذي يحتوي على البيانات المالية الموحدة المدققة للسنة المالية 2009.

ويأتي هذا الإفصاح بموجب نظام الإفصاح الساري، والذي يمنح كل شركة مدرجة فترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة للإفصاح عن البيانات المالية السنوية المدققة من المدقق القانوني من خلال إعداد التقرير السنوي.

وقد تمّ نشر البيانات المستلمة على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الانترنت (www.p-s-e.com)، بالتزامن مع إصدار هذا البيان، كما تمّ توزيع البيانات على شركات الأوراق المالية الأعضاء لإطلاع عملائهم عليها.

وتعتبر شركة المجموعة الأهلية للتأمين ثالث شركة مدرجة تفصح عن بياناتها المالية السنوية المدققة للسنة المالية 2009 من خلال إعداد تقرير سنوي، علماً بأنّ جميع الشركات المفصحة لغاية هذا الإفصاح هي شركات تأمين.

وقد أرفق مع التقرير موافقة هيئة سوق رأس المال على طباعة ونشر التقرير لعرضه على الهيئة العامة. وقد قدمت الشركة نسخة إلكترونية مصممة وجاهزة للطباعة في المطبعة.

وقد تضمن التقرير السنوي الذي جاء في 50 صفحة (بدون الغلاف) من حجم A4: أسماء أعضاء مجلس الإدارة والمستشارون القانونيون، تقرير مجلس الإدارة للعام 2009، معلومات عن المجموعة الأهلية للتأمين ونشاطها تناولت أهداف المجموعة ومجال عمل المجموعة، أعضاء مجلس الإدارة ومعلومات عنهم، اجتماعات مجلس الإدارة خلال العام 2009، مساعدي المدير العام والإدارة التنفيذية، العاملين في المجموعة، كبار المساهمين، الوضع التنافسي للشركة، الهيكل التنظيمي للمجموعة، التدريب والتأهيل لموظفي المجموعة، العمليات غير المتكررة، تحليل المركز المالي للشركة، التطورات والخطط المستقبلية، مدققي الحسابات، ملكية أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية من الأوراق المالية والتي تتضمن مجلس الإدارة والإدارة العليا وملكية أقارب مجلس الإدارة والإدارة العليا وعقود وصفقات لأطراف ذات علاقة، الالتزام بتطبيق قواعد الحوكمة، نشاط التداول على سهم المجموعة، التبرعات والمنح، مساهمة المجموعة في خدمة المجتمع، دور الشركة في حماية البيئة، البحث والتطوير، موعد اجتماع الهيئة العامة العادية بتاريخ 29/03/2010، إيصال المعلومات للمساهمين، الفروع والمكاتب والوكلاء، البيانات المالية الموحدة وتقرير مدقق الحسابات المستقل للسنة المالية 2009.

وقد تناول تقرير مجلس الإدارة المكون من 8 صفحات أهم وسمات وأحداث العام 2009، بالإضافة إلى تحليل نتائج الأعمال والمركز المالي للشركة مقارنة بالسنتين السابقتين والتي تضمنت شرحاً عن: الإنتاج والتعويضات، الاستثمارات، المصروفات الإدارية والعمومية، صافي الربح واقتراح توزيع الأرباح.

وقد شمل التقرير السنوي البيانات المالية الموحدة كما في 31/12/2009 والتي شملت تقرير مدقق الحسابات الخارجي المستقل، بيان المركز المالي الموحد، بيان الدخل الشامل الموحد، بيان التغيرات في حقوق الملكية الموحد، بيان التدفقات النقدية الموحد، إيضاحات حول البيانات المالية الموحدة (33 إيضاح).

وقد أشار تقرير مدقق الحسابات القانوني المستقل (طلال أبوغزاله وشركاه - جمال ملحم) "برأينا، إن البيانات المالية تظهر بعدالة من كافة النواحي الجوهرية المركز المالي الموحد لشركة المجموعة الأهلية للتأمين المساهمة العامة المحدودة - فلسطين كما في 31 ديسمبر 2009 وأدائها المالي وتدفقاتها النقدية للسنة المنتهية بذلك التاريخ وفقاً للمعايير الدولية للتقارير المالية".

وأشار المدقق الخارجي إلى أنه: "بالإضافة إلى ما تقدم فقد حصلنا على المعلومات والإيضاحات التي رأيناها ضرورية لأداء مهمتنا وبرأينا فإنّ الشركة تحتفظ بقيود وسجلات محاسبية منظمة بصورة أصولية وهي متفقة مع البيانات المالية المرفقة في حدود المعلومات التي توفرت لنا، لم تقع مخالفات لأحكام قانون الشركات المعمول به في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية أو قانون التأمين رقم 20 لسنة 2005 أو التعليمات الصادرة عن إدارة الرقابة على التأمين أو النظام الأساسي للشركة والتي قد تؤثر بشكل جوهري على المركز المالي الموحد للشركة أو نتائج أعمالها".

وفيما يتعلق بالاختلافات عن البيانات الختامية الأولية، أشارت الشركة في كتابها إلى عدم وجود أي فروقات بين البيانات المالية النهائية والبيانات المالية الأولية التي تمّ نشرها سابقاً.

وقد تزامن الإفصاح عن البيانات المالية المدققة من خلال تقرير سنوي، الإفصاح عن البيانات نفسها باستخدام نموذج الإفصاح الإلكتروني الموحد الخاص بقطاع التأمين.

وقد قامت السوق بنشر وتعميم التقرير السنوي والإفصاح الإلكتروني وكتاب الشركة المرفق، بالتزامن وحسب الأصول.