السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس : معهد فلسطين للدراسات المالية ينفذ 9 برامج تدريبية

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 19:11 )
نابلس - معا - افتتح معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية المرحلة الثانية لدبلوم ائتمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة الذي ينفذه بالتعاون مع مؤسسة W.D.I وجامعة ميتشيغان/ الولايات المتحدة الأمريكية ضمن برنامج E.S.A.F الممول من الوكالة الأمريكية للتنميةUSAID وبتنفيذ من الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية/ الأردن.

وافتتح المرحلة الثانية مدير عام المعهد باسل طه ولينا الفاروقي مدير عام معهد التدريب المالي والمصرفي في الأكاديمية العربية / الأردن ونبيل المصري من W.D.I .

واشاد باسل طه بالتعاون الكبير بين المؤسسات الثلاث والقطاع المصرفي والمالي في فلسطين والدعم المستمر الذي يقدمة محافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور جهاد الوزير رئيس مجلس إدارة المعهد وأعضاء مجلس الإدارة والهيئة العامة للمعهد معتبراً أن الدبلوم الذي يلتحق به 18 كادراً مصرفياً من مختلف المصارف وسلطة النقد الفلسطينية بداية لتنفيذ 5 دبلومات مهنية أخرى وهي إدارة المخاطر، والائتمان المصرفي المتقدم، والموارد البشرية، المحاسبة، والتدقيق.

وقال" أن هناك إقبال كبير على برامج الدبلوم والدورات التي يعقدها المعهد حيث أن هناك نقلة نوعية ببرامج المعهد من حيث جودة التدريب ونوعيته بالإضافة للتعاقدات التي أنجزها المعهد، مع عدد من مؤسسات التدريب والجامعات العالمية، فعدد الملتحقين ببرامج الدبلومات وصل لـ 81 متدرباً من القطاع المصرفي وسلطة النقد ومؤسسات الإقراض".

وأضاف طه أنه يعقد حالياً بالمعهد 5 دبلومات مهنية وبشكل متزامن حيث المتوقع تخريج منتسبيها في النصف الأول من العام الحالي.

ورحبت لينا الفاروقي مدير عام المعهد المصرفي في الأكاديمية العربية/ الأردن في المشاركين معتبرة أن البرنامج يأتي بإطار تعاون خلاق بين معهدين كبيرين داعية المشاركين للإستفادة الحقيقية من البرنامج وقدمت نبذة عن الأكاديمية وبرامجها المتنوعة التي تقدم على مدار العام بمختلف أقطار العالم.

ويتناول البرنامج الذي يحتوي على 150 ساعة تدريبية موزعة على 6 موضوعات تؤدي إلى منح المشارك شهادة الدبلوم المهني في ائتمان المنشآت الصغيرة والمتوسطة ، ويقدم المرحلة الثانية ( ترويج وتمويل المنشأت الصغيرة والمتوسطة) الخبير مجدي العرجا / الأردن.

وكان المعهد قد اختتم منذ بداية العام 9 برامج تدريبية تتناول عدة موضوعات مصرفية ومالية وإدارية في كل من رام الله وغزة ونابلس وجنين وبيت لحم بمشاركة 138 كادراً مصرفياً من سلطة النقد والمصارف العاملة في فلسطين وبمجموع 141 ساعة تدريبية قدمه خبراء ومتخصصون بالعمل المصرفي بمعدل 16 ساعة تدريبية لكل برنامج.

في حين يواصل المعهد عقد برامج الدبلوم في مجالات مصرفية متخصصة وإدارية وتأهيل مصرفي وإدارة المخاطر.

ويتطلع المعهد خلال آذار الحالي لعقد 8 برامج تدريبية حديثة في كل من رام الله وغزة وبيت لحم تتناول عدة موضوعات بمجال مكافحة غسيل الأموال وكشف التزوير والتزييف والتحليل المالي ونظام سويفت وإدارة الديون المتعثرة ،وإدارة الجودة الشاملة ، وإدارة المراسلات،والاستعداد لتنفيذ متطلبات بازل 2.