السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة ومركز التجارة يوقعان مذكرة تفاهم للقيام ببحث علمي

نشر بتاريخ: 02/03/2010 ( آخر تحديث: 02/03/2010 الساعة: 20:54 )
البيرة -معا- وقعت، أمس، وزارة الزراعة ومركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" مذكرة تفاهم للقيام ببحث علمي يهدف إلى توصيف أهم الأصناف الموجودة في فلسطين من خلال تحديد البصمة الوراثية لها وتحديد هوية زيت الزيتون الفلسطيني ووضع المواصفة الفلسطينية بناء على نتائج هذه التحاليل لمعرفة خواصه الكيماوية والفيزيائية، بكلفة إجمالية تقدر بنحو 120 ألف يورو.

ووقع الاتفاقية التي جرت مراسيمها في مقر وزارة الزراعة برام الله، كل من المركز الوطني للبحوث الزراعية: والذي يمثله في التوقيع وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق، ورئيس مجلس ادارة مركز التجارة الفلسطيني (بال تريد) محمد نافذ الحرباوي.

وقال الحرباوي: تعتبر شجرة الزيتون من أهم الأشجار في قطاع البستنة الشجرية في فلسطين، حيث تبلغ المساحة المزروعة بالزيتون ما يقارب ال900 ألف دونم، أي حوالي 80 % من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة.

وتابع :وبالرغم من المساحات الشاسعة المزروعة بالزيتون في فلسطين إلا أن هذا القطاع يعاني من الكثير من المشاكل فيما يختص بارتفاع تكاليف الإنتاج وتدني الربحية، وكذلك ضعف البحث العلمي والإرشاد الزراعي المتخصص.

وقال: لأهمية هذا القطاع فقد قرر شركاء المشروع وذلك للمحافظة على هوية وراثية للأصناف ولتوحيد الصفات للأصناف المعروفة في فلسطين،وكذلك حفظ الخصائص الوراثية الايجابية التي تحققت عبر أجيال اختار فيها الأجداد أفضل الصفات التي تتلاءم مع الظروف المحلية.

وأشار إلى أن مدة المشروع: عام كامل (حتى نهاية 2010)، وان كلفة المشروع الإجمالية، مقسمة كالتالي: 55% بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD من خلال مشروع ترويج صادرات زيت الزيتون الذي يديره "بال تريد" 28 % بتمويل من المركز الوطني للبحوث الزراعية: المساهمة عينية وهي عبارة عن جهد الباحثين في المشروع وبعض المواد الكيماوية17% بتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال مؤسسة الايطالية .