السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مواجهات على خلفية شروع اسرائيل باستكمال الجدار في بيت جالا

نشر بتاريخ: 03/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 14:17 )
بيت لحم- معا- تصدت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم الاربعاء، لعشرات المواطنين والمتضامنين الاجانب والاسرائيليين الذين تظاهروا ضد قيام الجرافات الاسرائيلية باقتلاع مئات أشجار الزيتون لتسوية الأراضي في منطقة شارع كريمزان القديم بمدينة بيت جالا بالضفة الغربية لاستكمال بناء جدار الفصل في تلك المنطقة.

واعتدى الجنود الذين تواجدوا في المكان على المتظاهرين الذين حاولوا منع الجرافات من اقتلاع الأشجار، ووقعت بعض الاشتباكات بالايدي، فيما قام الجنود بجر عدد من المتضامنين على الأرض وابعادهم عن المكان.

وقال مروان شعبان، الناشط في اللجان الشعبية لمواجهة الاستيطان في بيت لحم، "جئنا إلى هنا ومعنا أصدقاؤنا من المتضامنين الأجانب والإسرائيليين لنقول كفى للعدوان على الأرض واقتلاع الاشجار وتهجير المواطنين من بيوتهم".

وأكد شعبان أن قرار الاحتلال بالعمل في أراضي المواطنين ببيت جالا غير قانوني، وفقا لما أكده محامي بلدية بيت جالا فياض ناصر الذي أشار إلى أن سلطات الاحتلال بدأت العمل بعد أقل من 24 ساعة لتسليم قرار لبلدية بيت جالا، وهذا- وفق القانون- يتطلب 40 يوما بعد هذا القرار لتمكين أصحاب الأراضي من الاحتجاج والاعتراض أمام المحاكم الاسرائيلية.

ووفق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان تبلغ مساحة الاراضي التي شرعت جرافات الاحتلال بالعمل على تسويتها اكثر من 300 دونم تضم أكثر من ألفي شجرة زيتون معمرة تجاوز بعضها الألفي عام، وتعود ملكيتها لعائلات مسلمة ومسيحية من مدينة بيت جالا.

وتدعي إسرائيل أن الجدار الذي تقوم ببنائه في بيت جالا ضروري لتوفير الأمن للمستوطنين المارين على طريق الانفاق الرابط بين مستوطنات غرب القدس ومنطقة كفار عصيون جنوب بيت لحم.

وقال شعبان إن اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم ستعقد في وقت لاحق اليوم اجتماعا لبحث الاجراءات والوسائل التي ستتخذها خلال الايام القادمة لمواجهة هذا المخطط الجديد الهادف لمصادرة وضم المزيد من الاراضي الفلسطينية في محافظة بيت لحم.