الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس يلتقي ليفني على هامش قمة شرم الشيخ

نشر بتاريخ: 17/05/2006 ( آخر تحديث: 17/05/2006 الساعة: 07:22 )
معا- قالت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى امس أن لقاء بين رئيس السلطة محمود عباس ووزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني قد يعقد في مطلع الأسبوع المقبل في منتجع شرم الشيخ المصري على هامش القمة الاقتصادية (مؤتمر دافوس ) التي تعقد هناك.

ولفتت المصادر الى ان عباس سيبحث مجمل القضايا العالقة بين الجانبين وسبل استئناف عملية السلام بين الحكومة الإسرائيلية ومؤسسة الرئاسة الفلسطينية التي تشرف على ملف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية .

وأكدت المصادر ان هناك تصورات من المتوقع ان يعرضها عباس على الوزيرة الإسرائيلية التي تعد من صقور الحكومة الجديدة .

وأعربت المصادر عن ثقتها بقرب حدوث انفراج على ضوء أدراك الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس انه لا يمكن الاستمرار في رفض التعامل مع الواقع ورفض الاتفاقيات الموقعة والالتزامات المترتبة عليها. واشارت الى ان أطرافا دولية وفي مقدمتها روسيا طرحت مبادرة لأستئناف الحوار بين الفلسطينيين والأسرائيليين قائلة ان هذه المبادرة تلقى تأييدا من حكومة حماس. واضافت انه تم بفضل جهود دبلوماسيين روس إقناع قادة حماس بالموافقة على الاعتراف بوجود إسرائيل وبان تؤيد الحكومة الفلسطينية قيام دولة في موازاة إسرائيل لا إلى جانب إسرائيل .
من جانبها ، حثت وزيرة الخارجية الاسرائيلية سفراء دول امريكا اللاتينية خلال لقائها بهم امس على تبني موقف موحد حيال حكومة حماس تمشيا مع قرار الرباعية الدولية الذي يضع شروطا للتحاور معها . وقال مصدر في حماس ان قيادة الحركة بصدد صياغة بيان سياسي يشمل اعتراف الحركة بمبادرة السلام العربية ودعوة الى القادة العرب الى العمل من اجل تطبيق هذه المبادرة .
واضاف انه يتوقع ان يشمل هذا البيان ايضا تحديد فترة زمنية لتنفيذ مبادرة السلام العربية بغية منع اسرائيل من فرض حل احادي الجانب .