الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

باديكو القابضة تشارك في ملتقى أعمال دول بحر الأبيض المتوسط في ايطاليا

نشر بتاريخ: 03/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 17:19 )
رام الله-معا-اختتمت شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) مشاركتها في ملتقى الأعمال الثاني لدول البحر الأبيض المتوسط والذي عقد في العاصمة الايطالية روما نهاية الأسبوع الماضي، بمشاركة ممثلين عن القطاع العام والخاص لدول البحر الأبيض المتوسط وأكثر من 400 شركة إيطالية.

وتناول المؤتمر العديد من القضايا الاقتصادية الهامة بالنسبة للدول الأعضاء خصوصاً فيما يتعلق بكيفية مواجهة نتائج الأزمة الاقتصادية العالمية وسبل النهوض باقتصاديات الدول الأعضاء، من خلال تحفيز الاستثمار المشترك وتنشيط التبادل التجاري. كما وتم التركيز في جلسات المؤتمر على أربعة قطاعات اقتصادية حيوية هي قطاع المياه، الطاقة، تكنولوجيا المعلومات وقطاع الخدمات اللوجستية.

ومثل (باديكو القابضة) في المؤتمر كل من رئيس مجلس الإدارة السيد منيب رشيد المصري والسيد عبدالله الشعراوي مدير دائرة تطوير المشاريع، وقد شارك المصري في الجلسة المخصصة لمناقشة قطاع المياه حيث استعرض خلالها واقع قطاع المياه في فلسطين والنقص الحاد الذي تعاني منه المدن والقرى الفلسطينية من جراء العقبات التي يضعها الاحتلال، حيث تسيطر إسرائيل على معظم مصادر المياه الجوفية والأسطح المائية خصوصا نهر الأردن الذي يعد المصدر الوحيد للمياه السطحية في الأراضي الفلسطينية.

وتطرق المصري إلى خطة (باديكو القابضة) للاستثمار في عدد من المشاريع التي من شأنها المساهمة في النهوض بقطاع المياه في فلسطين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للجمهور، كالاستثمار في مشاريع معالجة المياه العادمة وتحلية مياه الآبار المالحة ومياه البحر، ودعا الدول الأعضاء إلى الاستثمار في فلسطين من خلال الدخول بمشاريع مشتركة مع باديكو القابضة.

من جانب آخر عقدت (باديكو القابضة) على هامش المؤتمر عدداً من الاجتماعات الثنائية مع شركات إيطالية ناشطة في مجالات معالجة المياه العادمة، والنفايات الصلبة والطاقة المتجددة، حيث تم دعوة هذه الشركات للاستثمار في فلسطين والدخول في مشاريع مشتركة من شأنها المساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني، وقد أكد عبد الله الشعراوي مدير دائرة تطوير المشاريع على أهمية هذه اللقاءات الثنائية خصوصاً الاستفادة من خبرة الشركات الايطالية الناشطة في هذه القطاعات الحيوية.

وأضاف الشعراوي أن الخطة الاستثمارية لـ(باديكو القابضة) للسنوات الثلاث القادمة تهدف إلى خلق علاقات إستراتيجية مع مستثمرين جدد والترويج لفلسطين كبلد آمن من خلال دعوة الشركات الاستثمارية الأجنبية للدخول معها في مشاريع مشتركة خصوصا في قطاعات المياه والمياه العادمة والطاقة.

تجدر الإشارة إلى أن باديكو قد بدأت منذ العام الماضي بالاستثمار بقطاعات حيوية جديدة مثل تدوير النفايات الصلبة حيث قامت بتأسيس شركة "تدوير" لإعادة تدوير النفايات الصلبة في مدينة نابلس ويتم حاليا دراسة الاستثمار في مشاريع المياه والمياه العادمة، والطاقة المتجددة وتدوير إطارات السيارات وتحويلها إلى طاقة، ومن شأن هذه الاستثمارات أن تحافظ على البيئية وتخلق مصادر جديدة للطاقة والمواد الأساسية وتوفر العديد من فرص العمل.