الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يعلن إطلاق برنامج التخصص في طب الطوارئ

نشر بتاريخ: 03/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 20:00 )
نابلس-معا-أعلن وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي إطلاق برنامج التخصص في طب الطوارئ وذلك في مستشفى رفيديا الحكومي بنابلس بحضور د.منذر الشريف أمين عام المجلس الطبي الفلسطيني ومدير عام المستشفيات د. نعيم صبره وكافة مدراء المستشفيات ورؤساء أقسام التخدير والطوارئ بالمستشفيات وبمشاركة طواقم من مشروع ( FLAG SHIP ( برئاسة د. طروب حرب فرمند وخبراء في طب الطوارئ من جامعة لوماليندا في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

ورحب د. نعيم صبره مدير عام المستشفيات بالحضور مشيدا بالدور الذي قامت وتقوم به المستشفيات الحكومية في خدمة المريض الفلسطيني ، كذلك بالدعم المتواصل من قبل وزير الصحة لتلك المستشفيات بحيث شهدت تطورا ملموسا في الخدمة المقدمة للمواطنين وكذلك البنية التحية وإضافة الخدمة الثالثية فيها كزراعة القواقع والمفاصل مرورا بتطوير الكوادر البشرية كما هو الحال اليوم ، واصفا أقسام الطوارئ بالخط الأول في تقديم الخدمة للمواطنين والوجه الذي يجب أن يبقى في تطور دائم لاستقبال المرضى .

كذلك أشاد د. صبره في كلمته بدور المجلس الطبي ممثلا بأمينه العام د. منذر الشريف واهتمامه بتطوير برامج الإقامة لغاية التخصص والتي من ضمنها طب الطوارئ.

وخلال الحفل أكد وزير الصحة أن برامج الاختصاص التي بدأت الوزارة تطبيقها في المستشفيات الحكومية أصبحت اليوم تضم 132 طبيبا ضمن البرامج المعد لهم ، مما يعني أن السوق الفلسطينية سترفد خلال العامين القادمين بنخبة من هؤلاء الأطباء المتخصصين بمختلف التخصصات الإحدى عشر التي يوفرها البرنامج، مما سيساهم في تطوير جوده الخدمات وتوفير الكوادر الطبية المتخصصة محليا .

وأضاف : نعلن اليوم البدء ببرنامج الاختصاص بطب الطوارئ ، والذين سوف يبدأ في 3 مراكز طبية متخصصة هي مستشفيات رفيديا في الشمال ومجمع فلسطين الطبي في الوسط ومستشفى الخليل في الجنوب ، بحيث سيتم الإعلان عن أسماء المشاركين بالبرنامج في السابع من الشهر الحالي ، مما سوف يتيح لهم تلقي التدريبات التخصصية من نخبة من الأطباء المتميزين من جامعات لوماليندا الأمريكية وليل الفرنسية وكذلك جامعة النجاح الوطنية.

كما أعلن وزير الصحة خلال اللقاء انه سيتم في المرحلة الأولى استقبال 15 طبيبا متدربا من كافة المستشفيات بحيث سينتظمون في البرنامج لمده 4 سنوات ، حيث يعتبر هذا البرنامج الأول في فلسطين ، مؤكدا أن وزارته أولت هذا البرنامج الأهمية المطلوبة كون هذا التخصص تفتقر له الشافي الفلسطينية .

بدوه أكد د. منذر الشريف أمين عام المجلس الطبي الفلسطيني على ضرورة التزام المستشفيات بالبرنامج التدريبي المعد من قبل اللجان العلمية بالمجلس الطبي وكذلك بالتعليمات المقرة من مجلس الوزراء الذي اعتمد البرنامج التخصصي ، كما شكر كافة أعضاء اللجان العلمية في المجلس الطبي وكذلك طواقم المستشفيات الذين يبذلون كل جهد ممكن في إنجاح البرامج التدريبية بشكل تطوعي وبدون مقابل .