الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين ترحب بالدعم الاوروبي لميزانية الوكاله

نشر بتاريخ: 03/03/2010 ( آخر تحديث: 03/03/2010 الساعة: 21:13 )
نابلس- معا - رحبت لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين في الوطن والمنفى بمساهمة الاتحاد الأوروبي في دعم الميزانية العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين بمبلغ" 66 مليون يورو" , من اجل ان تستطيع الوكالة القيام بمسؤولياتها وواجباتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين وتجمعاتهم في الوطن والشتات والمنفى, وفي كافة المجالات وعلى رأسها الخدمات الصحية والتعليمية وخلق فرص العمل والاغاثه والتموين.

وقالت اللجنه في بيان لها ان هذه المسؤولية الدولية التي أوكلها المجتمع الدولي لوكالة الغوث كمؤسسه دوليه اثر النكبة التي حلت بالشعب الفلسطيني من جراء احتلال أرضه وطرد سكانها وتدمير أكثر من" 570 قرية ومدينه وتجمع سكاني" طورها الفلسطينيون عبر تفاعلهم التاريخي على ارض الآباء والأجداد ومنذ آلاف السنين ضمن حدود فلسطين التاريخية .

واضافت إن هذا التبرع يأتي في وقت تعاني فيه وكالة الغوث الدولية من عجز بات يهدد وجودها كدليل وشاهد على حقوق الشعب الفلسطيني في العودة إلى أرضهم وضمن توجه دولي متآمر على مبدأ حق العودة للفلسطينيين الأمر الذي يدفعنا في لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين إلى:

1-مطالبة وكالة الغوث الدولية باستمرار خدماتها وتقديم كل ما يلزم اللاجئين وسكان المخيمات من خدمات ضمن رؤيا سياسيه تقوم على تطبيق مبدأ حق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم وأراضيهم التي هجروا منها وطردوا بفعل القوة والتهديد وارتكاب العصابات الصهيونية لأبشع المجازر والمذابح بحق السكان المدنيين الآمنين وبدعم ومساندة قوات الاحتلال البريطانية .

2-نطالب وكالة الغوث ومن خلال مفوضها العام السيد " فيليبو غراندي" العمل على ضبط صرف الموازنة العامة للوكالة بما يعود بالفائدة والخدمات على اللاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون في ظروف قاسية وصعبة سواء في الوطن في قطاع غزه المحاصر أو في الضفة الفلسطينية المحتلة أو في مخيمات الشتات والمنافي . ونطالبه بان يجري تقنين للمصروفات الإدارية الهائلة والتي تستنزف الموازنة العامة لصالح تحسين مستوى التعليم والصحة والإغاثة والتدريب .

3-تطالب لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بدعم وكالة الغوث الدولية وتسديد التزاماتها وتدين هنا موقف " كندا " التي تنصلت من مسؤولياتها والتزاماتها تجاه وكالة الغوث الدولية ووقف دعمها لميزانياتها ضمن مخطط دولي يهدف إلى إنهاء وكالة الغوث كشاهد ودليل على فعل النكبة التي وقعت بحق الشعب العربي الفلسطيني عام 1948م؟

4-تطالب اللجنة الدول العربية وتحديدا السعودية ودول الخليج والجزائر وليبيا بتقديم كل ما يلزم من اجل الحفاظ على وكالة الغوث الدولية وان تبادر إلى زيادة حصصها وتسديد التزاماتها بشكل يفوت الفرصة على إسرائيل وحلفائها من الالتفاف على وكالة الغوث الدولية .