الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء الفلسطيني ينظم ورشة عمل لمناقشة محتويات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشات لعام 2007

نشر بتاريخ: 17/05/2006 ( آخر تحديث: 17/05/2006 الساعة: 14:15 )
غزة-معا-دعا الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني إلى ضرورة تكاتف الجهود والعمل المشترك من أجل إنجاح التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2007.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمت اليوم لمناقشة محتويات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشات لعام2007، وذلك في المقر الرئيسي للجهاز بمدينة البيره حضرها العديد من ممثلي الوزارات والمؤسسات الرسمية والأهلية والخاصة، والمؤسسات المعنية.

ومن المقرر أن يتم تنفيذ هذا التعداد في نهاية العام القادم 2007 ليشمل كافة الأسر والمساكن والمنشآت، بهدف توفير بيانات ومؤشرات ديمغرافية واجتماعية واقتصادية، عن المجتمع الفلسطيني، تلبية لمتطلبات المصلحة الوطنية العليا، ولاستخدامها لإغراض التخطيط، ورسم السياسات واتخاذ القرارات على أسس علمية سلمية.

واشار محمود جرادات المدير التنفيذي للتعداد خلال كلمته الافتتاحية إلى أن الجهاز باشر بالتحضير والاستعداد لتنفيذ التعداد العام المقرر في العام 2007 استناداً إلى قرار مجلس الوزراء رقم (50/50/09/م.و/أ ق)، والذي ينص على قيام الجهاز المركزي للإحصاء بتنفيذ تعداداً عاماً للسكان والمساكن والمنشآت في جميع المحافظات والمناطق الفلسطينية خلال عام 2007 وفي المواعيد التي تقررها اللجان التي تم تشكيلها لهذا الغرض.

وأكد المدير التنفيذي للتعداد أن انعقاد هذه الورشة يأتي في إطار برنامج حوار المنتجين والمستفيدين الذي ينفذه الجهاز، للتشاور مع المعنيين لمناقشة محتويات التعداد والأولويات والمجالات والمؤشرات التي من الضروري جمع بيانات عنها، بما يلبي الاحتياجات الأساسية لمستخدمي البيانات والمؤسسات والجهات الفاعلة في هذا المجال، وخاصة البيانات التي تجمع من خلال التعدادات عادة.

بدورة استعرض عبد الله النجار مساعد المدير التنفيذي للتعداد أهداف التعداد، والتعريف به وأهميته ومراحله الرئيسية، ومحتوياته، وكماوقام بعرض أهم المؤشرات التي سيجمع بيانات عنها خلال التعداد.

وتطرق النجار إلى سير العمل في التعداد والتي تمثلت حتى هذه اللحظة في تشكيل اللجنة التنفيذية للتعداد، ولجان العمل المختلفة، سواء من الناحية الفنية أو الإدارية أو الإعلامية، كما تم إعداد وثيقة وخطة وموازنة لمشروع التعداد، بالإضافة إلى عقد مجموعة اجتماعات ثنائية مع الوزارات، تمهيداً لفحص استمارة السكان في شهر حزيران 2006 على عينة مختارة من 6 مناطق عد تم اختيارها من بعض التجمعات السكانية.

ونوه النجار إلى أنه سيتم إجراء تعداد تجريبي في الربع الأخير من عام 2006 في حوالي 40 منطقة عد، في بعض التجمعات السكانية للتأكد من جاهزية العمل في النواحي الفنية والإدارية، تمهيداً لتنفيذ التعداد العام الشامل في كافة المناطق والتجمعات السكانية في النصف الثاني من عام2007 حسب ما هو مخطط له.

وناقش المشاركون في الورشة العديد من المواضيع المتعلقة بمحتويات التعداد سواء كانت سكانية، تعليمية، صحية، الخصوبة والوفيات، وكذلك المسكن والظروف السكنية، والحيازات الزراعية ...الخ، كما تم مناقشة الخطوات الواجب اتباعها في تنفيذ التعداد في كافة مراحله، وقدموا ملاحظاتهم حولها، بما يتلاءم مع احتياجاتهم .

وفي النهاية تم الاتفاق على مجموعة من التوصيات الهامة لا سيما ضرورة استمرار التشاور والتنسيق المستمر مع الجهات المعنية بشأن تنفيذ التعداد العام 2007.