السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد نقابي نرويجي يلتقي قيادة اتحاد نقابات العمال بنابلس

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 12:47 )
نابلس- معا- التقى مسؤول العلاقات الدولية والإعلام في اتحاد نقابات النرويج (LO-N ) "تارجي كالهيم" يرافقه وفد من دائرة الشباب وعدد من أعضاء النقابات النرويجية بقيادة وأعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في مقر الاتحاد المركزي بمدينة نابلس، حيث جرى اطلاعهم على أوضاع العمال وواقع قطاع الشباب في الأراضي الفلسطينية، إضافة إلى النشاطات التي يقوم بها كل من الاتحاد العام لنقابات العمال ودائرة الشباب عضو الاتحاد للنهوض بهذا القطاع المهم وإخراجه من الواقع المرير الذي أوجده الاحتلال الإسرائيلي.

في بداية اللقاء الذي حضره أعضاء الأمانة العامة بالاتحاد حسين الفقهاء وناصر يونس إلى جانب أعضاء اللجنة التنفيذية محمود أبو عودة وإبراهيم دراغمة ومنسق دائرة الشباب رياض كميل وعدد من أعضاء دائرة الشباب في مختلف فروع الاتحاد بمحافظات الضفة، رحب الأمين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد بزيارة الوفد الضيف، مؤكدا على علاقات التعاون التاريخية التي تربط الاتحادين النقابيين الفلسطيني والنرويجي.

وأشاد بجهود مسؤول العلاقات العربية في اتحاد النرويج النقابي موسى الجريس (أبو جورج) لإسهامه في توطيد العلاقات الثنائية بين الاتحادين والتي من شأنها خدمة مختلف القطاعات العمالية في فلسطين من خلال المشاريع المشتركة.

وأعرب سعد عن أمله في أن تثمر علاقات التعاون القائمة وهذه الزيارة في النهوض بواقع الشباب الفلسطيني من خلال العمل على تطوير وتقوية دائرة الشباب في الاتحاد، لتكون قادرة على تأهيل وإيجاد جيل شاب مثقف وواعي يعطي متطلبات المرحلة القادمة لمواجهة الاحتلال ومخططاته الهادفة لتجهيل شبابنا وتشتيته، في ظل ظروف الفقر والبطالة السائدة وعدم توفر فرص عمل تلبي احتياجات آلاف الخريجين سنويا.

وأكد أعضاء الأمانة العامة حسين الفقهاء وناصر يونس للوفد الضيف أن الاتحاد يتطلع إلى علاقات تعاون حقيقية تخفف من الواقع الصعب الذي أوجده الاحتلال في أوساط شبابنا وعمالنا وعاملاتنا، وذلك من خلال تبادل الخبرات وإيجاد مشاريع جديدة توفر فرص عمل لخريجينا ولأكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل.

بدوره رحب منسق دائرة الشباب بالاتحاد رياض كميل بأعضاء دائرة الشباب النرويجيين الضيوف والحضور من أعضاء الدائرة في مختلف الفروع، وأشار إلى ان دائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وبالرغم من السنوات القليلة التي لم تتجاوز ثمان سنوات على تأسيسها استطاعت أن تحقق نجاحات وانجازات ملموسة على صعيد المشاركات المحلية والدولية وفي مختلف النشاطات التي ينفذها الاتحاد من دورات وورش عمل انعكست إيجابا على أعضائها وقطاعات كبيرة من منتسبيها. وتمنى كميل على الوفد النقابي الضيف نقل المعانيات والواقع الصعب الذي يعيشه الشعب الفلسطيني بشبابه وعماله ونقاباته إلى بلادهم وحكوماتهم.

كما استمع وفد اتحاد النرويج لاحتياجات أعضاء الدائرة ومطالبهم لتطوير دائرتهم وتنشيطها في الاتحاد من خلال عقد دورات وورش عمل في مهارات اللغة والكمبيوتر والمنح الدراسية وتطوير القدرات وإقامة المعارض والمؤتمرات الشبابية في البلدين وغيرها من الأمور التي تعزز من قدرات الشباب الأراضي الفلسطينية.

من جهته أعرب مسؤول العلاقات الدولية في اتحاد النرويج والوفد المرافق له عن سعادتهم البالغة لزيارة اتحاد نقابات عمال فلسطين ولقاء أعضائه وقيادته، في إشارة منهم إلى ان هذه الزيارة تعبر عن مدى التضامن وقوة علاقات التعاون والشراكة التاريخية بين الاتحادين، وأكد "تارجي" ان اتحاده سيستمر في دعم قطاعي المرأة والشباب في النقابات العمالية، مشيرا إلى ان هناك ظروف سيئة متشابهة يعانيها قطاع الشباب في كل من فلسطين والنرويج، وان ذلك يستوجب عملا جادا ومشترك يتم من فيه تبادل الخبرات وتطويرها وتعميق العلاقات بين الجانبين وصولا إلى الأهداف المرجوة.

وقدم مسؤول العلاقات الدولية الشكر للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على استقباله وما يبذله من جهود لخدمة العمال في الأراضي الفلسطينية مؤكد قوة العلاقات وأهمية تعزيزها مستقبلا.

وفي نهاية اللقاء اصطحب أعضاء الاتحاد والنقابي مجدي الشلة الوفد الضيف في جولة لعدد من المواقع داخل مدينة نابلس شملت مصنع الصفا للألبان وجامعة النجاح الوطنية ومعبر قلقيلية الحدودي ومجلسه اللوائي النقابي حيث تم لقاء أعضاء الاتحاد هناك.