السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال الرئيسي بـ"مشروع اريحا 10 آلاف عام" أواخر العام الجاري

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 17:56 )
اريحا- معا- قال رئيس بلدية أريحا المحامي حسن صالح ان المدينة ستشهد مع أواخر العام الجاري نقلة نوعية على صعيد مشاريع البنية التحتية والثقافية وأخرى تنموية في إطار مشروع "أريحا عشرة آلاف عام" من الحضارة والتاريخ.

جاءت اقوال المحامي صالح خلال اجتماع اللجنة الوطنية للمشروع برئاسة وكيل وزارة السياحة والاثار مروان الطوباسي وحضور ممثلين عن الوزارات المختلفة.

وأوضح المحامي صالح ان رسالة الاحتفالية تهدف لتثبيت الانسان الفلسطيني على الارض خاصة في البوابة الشرقية للوطن لأهميتها الإستراتيجية وعمقها التاريخي مشيرا ان هذا الحدث غير المتكرر يحظى بتهافت دولي للمشاركة فيه، وقال ان الخطى تسير بشكل منهجي وصولا للحدث التاريخي في العاشر من تشرين اول من العام الجاري.

من جهته قال رئيس اللجنة الوطنية العليا لمشروع أريحا عشرة آلاف عام وكيل وزارة السياحة والآثار مروان طوباسي أن اللجنة سترفع موازنة المشروع والخطة التنفيذية والهيكلية الوظيفية لمجلس الوزراء تمهيدا للمصادقة عليها ومن ثم البدء بالعمل التنفيذي، موضحا ان الجهود انصبت مؤخرا على وضع الخطط والموازنة واقتراحات المشاريع والفعاليات المتنوعة للاحتفال، مثمنا جهود كافة الوزارات التي شاركت بإعداد الموازنة والمشاريع التي سيتم العمل على تنفيذها خلال فترة المشروع والتي من المتوقع ان تستمر حتى 2012.

واكد أن إطلاق الاحتفالية الرئيسية لهذا المشروع ستكون بتاريخ 10-10-2010 وسيسبق ذلك تنفيذ عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والبدء في تنفيذ عدد من المشاريع ذات البعد التنموي ومشاريع تطوير البنية التحتية للقطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة بالمحافظة والأغوار.

وأضاف طوباسي أن الاحتفالية ستأخذ طابعا عالميا لما يمثله هذا الحدث من بعد تراثي عالمي لمرور عشرة آلاف سنة على هذه المدينة الأقدم بالتاريخ مضيفا ان الاحتفالات والبرامج ستعكس عمق التأثير التاريخي والثقافي لكافة الحضارات التي تعاقبت على المدينة وبما تشكله هذه الاحتفالات من بعد ثقافي وسياسي فلسطيني يتمثل في التمسك بالأرض والمقدسات والمواقع التراثية.