السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاجتماع الاول للمجلس السياسي القطاعي الاستشاري للنقل

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 15:55 )
رام الله- معا- عقدت وزارة النقل والمواصلات في مقر الوزارة الاجتماع الاول للمجلس السياسي القطاعي الاستشاري للنقل برعاية وحضور وزير النقل والمواصلات د. سعدي الكرنز وبمشاركة عدد من ممثلي ومندوبي عن القطاع العام والاهلي والخاص وضم واتحاد وكلاء المركبات الجديدة واتحاد نقابات اصحاب شركات الباصات واتحاد مستوردي المركبات المستعملة، وعن هيئة سوق راس المال، واتحاد اصحاب شركات التامين، واتحاد اصحاب مراكز الفحص، ومندوبين عن المحافظات، وشارك في الاجتماع وكيل وزارة النقل والمواصلات د. علي شعث، وعدد من المدراء العامين في الوزارة.

ورحب وزير النقل والمواصلات الدكتور سعدي الكرنز بداية بالحضور واكد على اهمية هذا المجلس في تحقيق الشراكة المجتمعية وتطوير السياسات وصناعة القرار واهمية مشاركة القطاع الخاص والاهلي في صنع القرار، واشار الى الاهداف الرئيسية لهذا المجلس والمتمثلة في المساهمة في تطوير سياسات قطاعية او ابداء الراي فيها، وتحقيق التشاور والشراكة المجتمعية على مستوى القطاع، كما يساهم هذا المجلس في تحديد الالولويات والاحتياجات والمصالح المختلفة في القطاع.

واكد الكرنز على اهمية التعاون مع شركات التامين في موضوع السلامة المرورية وانه تم تشكيل المجلس الاعلى للمرور بناء على قرار قانون المرور الفلسطيني رقم (5) للعام 2000 حيث انه من اهم اهدافه زيادة الوعي المروري للمواطنين.

واشار الوزير الى انجازات وزارة النقل والمواصلات للعام 2009 وقام السيد الوكيل بتقديم عرض عن رسالة الوزارة ورؤيتها ومشاريعها للحضور، كما اشار وزير الى ان عام 2010 هو عام التمييز لوزارة النقل والمواصلات. كما ذكر اهمية قرار تخفيض الجمارك على استيراد المركبات، لما له من انعكاس على تطوير اسطول النقل.

وبخصوص المخالفات المرورية والغرامات ان الوزارة الان في المراحل الاخيرة للربط الالكتروني بين الشرطة ووزارة النقل ووزارة المالية وذلك من اجل تسهيل الاجراءات على المواطنين وتخفيف الضغط والعبئ على المحاكم.

وقام وكيل الوزارة د. علي شعث بوضع اجندة الاجتماع القادم والية عمل المجلس بحيث يتم التركيز على قضيتين رئيسيتن وهما: اداء الوزارة وموضوع التامين بحيث سيتم تجهيز ورقة عمل حول موضوعي التامين من قبل الاخوة في اتحاد شركات التامين وورقة عمل من قبل مدراء الوزارة حول اداء الوزارة.

وقام بتكليف المهندس محمد عموص مدير عام الادارة العامة للتخطيط والعلاقات العامة كمنسق للمجلس الاستشاري.

وفي نهاية الاجتماع اشاد ممثلي نقابات قطاع النقل والمواصلات ومندوبي المحافظات بقرار مشاركة القطاعات النقابية والاهلية باتخاذ القرار مؤكدين على اهمية التكامل والشراكة في صنع القرار وتوافر كل الجهود من اجل تحقيق التنمية.