الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل مدير منظمة ميرسي كوربس الأمريكية

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 17:41 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل د. حسين الاعرج في مكتبة مدير منظمة ميرسي كوربس الامريكية في اسكتلندا جوك انكومب والوفد المرافق له واطلعهم على الوضع العام بالمحافظة واحتياجات القطاعات المختلفة فيها.

ورحب المحافظ بداية اللقاء بالضيف مشيدا بالدور الكبير الذي تلعبة منظمة ميرسي كوربس في دعم و مساندة الفلسطينيين من خلال المشاريع التنموية و التطويرية التي تهدف الى تنمية قدرات قطاع الشباب التعليمية ودعم ومساندة الفئات الفقيرة و المهمشة و خصوصا في محافظة الخليل .

وقدم الاعرج شرحا تفصيليا حول الوضع العام بالمحافظة و الممارسات الاسرائيلية على الارض والتي كان اخرها قرار ضم الحرم الابراهيمي الشريف ومسجد بلال بن رباح واسوار القدس لقائمة التراث اليهودي معتبرا هذا القرار إصرار من قبل الحكومة الإسرائيلية لتعطيل عملية السلام ودفع نحو دوامة من العنف بالمنطقة و انتهاك صارخ لحرية العبادة، وضرب بعرض الحائط لكل الاعراف والمواثيق الدولية التي تفرض على الاحتلال عدم تغيير الارث التاريخي للدولة المحتلة.

كما استعرض المحافظ الاجراءات الاسرائيلية على الارض والمتمثلة بالحواجز والاغلاقات وتقييد حركة البضائع والتجار والسيطرة على المعابر والمصادر الأساسية كالمياه والطاقة و اغلاق العديد من الشوارع ومنها شارع الشهداء كما تحدث عن ممارسات المستوطنين في البلدة القديمة من المدينة والمستوطنات المحيطة بالمحافظة واعتدائهم المتكرر على المواطن وممتلكاته واحتلالهم المدارس والمساجد والمحال التجارية.

واستعرض المحافظ احتياجات القطاعات المختلفة بالمحافظة ومنها قطاعي الصحة والتعليم اضافة الى البنية التحتية وحاجة العديد من التجمعات السكانية لشبكات ماء و كهرباء خصوصا في المناطق البدوية والمناطق المجاورة للمستوطنات والمحاذية لجدار الفصل كما اشار الى اهمية دعم البلدة القديمة من المدينة و الحاجة لدعم قطاع الشباب من خلال فتح مراكز ثقافية وتعليمية و ترفيهية و رياضية تساهم في تنمية مواهبهم و صقل شخصيتهم.

من جانبه اكد جوك انكومب ان زيارته للمحافظة تأتي بهدف الاطلال على حقيقة ما يجري على الارض وبحث اليات التعاون المشترك مستقبلا ومعرفة احتياجات المحافظة من مشاريع تنموية، مشيرا الى تركيز المؤسسة على تنفيذ العديد من المشاريع في محافظة الخليل لواقعها المختلف ولكثافة السكان فيها و لارتفاع نسبتي البطالة و الفقر شاكرا المحافظ على ما قدمه من عرض لطبيعة الوضع بالمحافظة واحتياجات القطاعات المختلفة فيها.