السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق الدورة التدريبية لمدربات كرة القدم النسوية

نشر بتاريخ: 04/03/2010 ( آخر تحديث: 04/03/2010 الساعة: 18:10 )
البيرة - معا - دائرة الإعلام بالاتحاد_ انتظمت صباح اليوم في قاعة فندق الميرادور بالطيرة الدورة الدراسية لمدربات كرة القدم النسوية بحضور (24) متدربة ورئيسة الدائرة النسوية باتحاد كرة القدم ومترجمين من دائرة العلاقات الخارجية بالاتحاد .

ورحب هانسن مدير المشاريع في الاتحاد النرويجي لكرة القدم / المشرف على الدورة الدراسية ومهرجان فتيات كرة القدم/ بالمشتركات وشكر اتحاد كرة القدم الفلسطيني على مبادراته لتطوير لعبة كرة القدم في فلسطين ولدعمه برامج الكرة النسوية ، وأشار مسؤول الاتحاد النرويجي أن اتحاد بلاده قرر استكمال برنامج كرة القدم النسوية في ست دول من الشرق الأوسط من ضمنها فلسطين وذلك من خلال نجاح الدورة التي أقيمت في تشرين أول الماضي في الأردن . واعرب المسئول النرويجي عن تفاؤله بامكانية تطوير رياضة كرة القدم عند الفتيات الفلسطينيات خلال سنين معدودة.

وشرح هانسن تاريخ ومشوار كرة القدم النسوية في بلاده حيث كانت هذه الرياضة النسوية فقيرة في ممارساتها ومدرباتها في السبعينيات من القرن الماضي .

وبعد أن نظمت العديد من حلقات التدريب والتوعية للكرة النسوية في الثمانينيات اصبح هناك الآلاف من اللاعبات النجوم في النرويج ومنهن المدربتان كاري نيلسن التي لعب 110 مباراة مع منتخب بلادها ، وغون نايبورج التي لعبت 49 مباراة مع منتخب بلادها .

ونوه إلى أن كاري وغون تعدان من أفضل مائة لاعبة من نجمات أوروبا في الكرة النسوية ، وحث مدير المشاريع التطويرية في اتحاد كرة القدم النرويجي المشاركات الفلسطينيات على بذل الجهود خطوة بخطوة وذلك لكي يخرجن جيلا رياضيا يعي ان كرة القدم هي الصحة والنشاط والامل .

ووعد الخبير النرويجي بتزويد المشتركات بمعدات تسهل عملهن المستقبلي ولتكون بداية جيدة للكرة النسوية في فلسطين .وفي ذات السياق اعربت رقية التكروري عن ارتياحها لاقبال المتدربات على المشاركة بالدورة والانتظام بحضور المحاضرات العملية والنظرية وطرح العديد من الاسئلة التي تنم عن الرغبة في تأهيلهن للقيام بادوار المدربات في المستقبل القريب .

ومن جهته اعلن المنسق الدائم بين الاتحاد النرويجي والاتحاد الفلسطيني بنديك سورفيغ انه سيقدم كل المساعدة الممكنة لتطوير فرع الرياضة النسوية في فلسطين ,اما الدورة الدراسية فتستمر لمدة ثلاثة ايام حتى يوم السبت القادم تتلقى خلالها المتدربات دروسا عملية ونظرية وتتواجد 28 فتاة ناشئة اعمارهن تتراوح بين اعوام 97- 98 -99من مدارس رام الله لتطبيق الدروس العملية عليهن في ملعب ستاد الشهيد فيصل الحسيني .

وتمثل المشاركات مناطق جنين وبيت لحم والقدس والبيرة والعيسوية ويطا وقراوة بني زيد واريحا ورام الله والخليل ونابلس . ومن المواد الدراسية التي تلقى على المشاركات ، تطور نمو الاطفال ، مبادئ تنظيم النشاطات الرياضية، العمل مع المجموعات السنية الاربع ، المهارات الفردية للكرة ، الفرق المتبارية ، اللعب النظيف ، تنظيم لعبة كرة القدم لاطفال المدارس ، ورشة عمل ، الفريق المنافس ، اللعبات المتنوعة وانواع المباريات ، ملخص للمادة النظرية ، هذا وتختتم هذه الدورة يوم السبت القادم في الساعة السابعة مساء .